آخر الاخباررئيسيسياسة

أمن الحدود هو الأساس.. روسيا تدعو لانسحاب القوات التركية من سوريا ؟!

أعلن مبعوث الرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف، أن انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية وضمان أمن الحدود، يجب أن يكون ضمن أجندة المفاوضات المرتقبة بين سوريا وتركيا.

وقال بوغدانوف: روسيا “لطالما دعت إلى علاقات حسن جوار طبيعية بين تركيا وسوريا”، مشيراً إلى “فرص نجاح إعادة العلاقات بين الرئيس السوري بشار الأسد، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان”.

وأوضح بوغدانوف أن روسيا ترى “ضرورة بناء العلاقات على أساس المبادئ، وأولها الاحترام المتبادل ووحدة وسلامة أراضي الدولتين الجارتين”، مشيراً إلى أن “صيغة أستانا عملت بنشاط في هذا الاتجاه، حيث أدت روسيا وتركيا وإيران دور الضامنين لعملية التفاوض، التي كانت تهدف دائماً ولا تزال إلى المساعدة في التوصل إلى توافق بين السوريين”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأعرب بوغدانوف عن أمله في عقد لقاء ثلاثي يجمع الرئيس التركي والرئيس الروسي والرئيس السوري، لكنه ذكر أن “هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به”.

وأشار بوغدانوف إلى الاتصالات التي جرت على مستوى وزراء الخارجية ووزراء الدفاع في تركيا وروسيا وسوريا، والتي انضمت إليها إيران فيما بعد، لافتاً إلى أن “الأمر المهم هو أن العمل في هذا الاتجاه قد بدأ وسيستمر، ونحن نأمل أن يتم إنهاؤه بعقد لقاء على مستوى القيادة السياسية العليا، والذي سيسمح بحل جميع المشكلات على أساس مقبول للجميع”.

وأكد مبعوث الرئيس الروسي أن مفاوضات دمشق وأنقرة، التي ستُجرى بوساطة الدول الصديقة، ومنها روسيا، “يجب أن تضع على أجندتها انسحاب تركيا من الأراضي السورية، وضمان الأمن على الحدود السورية التركية، إضافةً إلى تنظيم وصياغة مقاربات مشتركة لمكافحة هجمات تنظـ.ـيم الدولة، وحل مسألة اللاجئين السوريين، والقضايا الكردية، وملفات التنمية الاقتصادية والاجتماعية”.

شاهد أيضاً : قيصري التركية تجمّع اللاجئين السوريين تحضيراً لترحيلهم ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى