آخر الاخباررئيسيسياسة

دول أوروبية تضغط للتخلي عن “اللاءات الثلاث” مع سوريا ؟!

كشفت وثيقة أوروبية ورسالة من وزراء خارجية 7 دول أوروبية، دفع كتلة داخل الاتحاد الأوروبي لمراجعة السياسة المعتمدة مع دمشق، والتخلي عن “اللاءات الثلاث” المتعلقة بالعقوبات والتطبيع والإعمار.

ودعت المقترحات الأوربية، إلى التفاعل مع التقارب العربي مع سوريا، وإعادة دمشق إلى الجامعة العربية.

وأكدت رسالة وزراء خارجية إيطاليا والنمسا وقبرص وجمهورية التشيك واليونان وكرواتيا وسلوفينيا وسلوفاكيا إلى مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد جوزيب بوريل، أن العملية السياسية بقيادة الأمم المتحدة لم تحقق تقدماً، وتم إعادة قبول سوريا في جامعة الدول العربية، إضافة إلى إعادة العلاقات الثنائية مع لاعبين رئيسيين مثل السعودية.

ورأت الوثيقة أن الحل السياسي وفقاً لقرار الأمم المتحدة 2254 بات بعيد المنال، تزامناً مع زيادة الأزمة الإنسانية والانهيار الاقتصادي الوشيك.

تابعونا عبر فيسبوك

واقترحت الوثيقة، مراجعة وتقييم النتائج المحققة حتى الآن، وفعالية الإجراءات والأدوات لدى الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى الخيارات لتعديل نهج الاتحاد الأوروبي بناء على الواقع المتغير في سوريا وما حولها.

في السياق أعلنت إيطاليا، يوم الجمعة، إعادة تعيين سفير لها في سوريا، لتصبح أول دولة من مجموعة السبع تعيد فتح بعثتها الدبلوماسية في دمشق.

وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاياني، أكد أن روما قد عيّنت سفيراً في سوريا “لتسليط الضوء” عليها، بحسب لما نقلته وكالة “رويترز”.

وأوضح تاياني أن ستيفانو رافانيان، الذي يشغل حالياً منصب المبعوث الخاص لوزارة الخارجية لشؤون سوريا، سيكون السفير الجديد ومن المتوقع أن يتولى منصبه قريباً.

ولفتت إيطاليا وسبع دول أخرى في الاتحاد الأوروبي في رسالة أُرسلت الأسبوع الماضي إلى رئيس السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى ضرورة إعادة النظر في التعامل مع سوريا بعد أكثر من 13 عاماً من الحرب.

شاهد أيضاً : دولة خليجيّة ستفتتح سفارتها في دمشق قريباً.. ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى