آخر الاخباررئيسيسياسة

عملية أوكرانية داخل الأراضي السورية.. ما هي تفاصيلها ؟!

زعمت صحيفة “كييف بوست” الأوكرانية بحصولها على تسجيلات مصورة، تظهر تنفيذ ضربات عسكرية ضد القوات الروسية، بالقرب مطار “كويرس” العسكري في ريف حلب الشرقي شمال غربي سوريا.

وذكرت الصحيفة أن “وحدات تتبع لمديرية الاستخبارات الأوكرانية، نفذت العملية في 24 من تموز الحالي”، مشيرة إلى أن الهجوم “أدى إلى تدمير معدات عسكرية روسية”.

تابعونا عبر فيسبوك

وبحسب مصادر الصحيفة داخل وكالة الاستخبارات، فإن مجموعة “خيميك” الأوكرانية هي من نفذت الضربة ضد مواقع القوات الروسية في سوريا.

وكانت وسائل إعلام روسية نشرت تعليقات على تبني أوكرانيا مهاجمة قاعدة روسية الأراضي السورية.

وذكر موقع “روسيا اليوم”، الأربعاء 31 من تموز، إن الرسائل المتعلقة بالضربة الأوكرانية يجري نشرها “بهدف إظهار نجاح أوكرانيا”.

وبحسب ما نقله الموقع عن كونستانتين سيفكوف وهو دكتور في العلوم العسكرية، فإن أوكرانيا لا تحقق أي نجاح على الجبهة، لذا تحاول كييف “التظاهر بشيء من أجل إظهار النجاح”، مضيفاً أنه “لا توجد بيانات سواء أصيب شيء أم لا”.

وأشاركونستانتين إلى أنه “من السهل جداً إنشاء مثل هذه الصورة باستخدام التزييف العميق، حتى على الهاتف المحمول”، والهدف من هذه المنشورات خلق الظروف لمحاولة “زعزعة استقرار الوضع السياسي في روسيا”.

وقال نائب رئيس لجنة “مجلس الاتحاد للشؤون الدولية”، أندريه كليموف، الأربعاء، إن المخابرات الأوكرانية تنسب لنفسها تورطها في جميع الأحداث التي توجه فيها النار إلى العلم الروسي.

وأضاف كليموف في حديثه لموقع الروسي، أن هذا يتوافق مع منطق تصرفات “النازيين الجدد والعسكريين بشكل عام، لذلك يجب نزع السلاح وتطهير الأراضي التي يحتلها مرتزقة الناتو الآن بالكامل”، بحسب تعبيره.

لكن لم يصدر أي تعليق على الضربة من قبل وزارة الدفاع الروسية أو قيادة العمليات العسكرية الروسية في سوريا.

تابعونا عبر فيسبوك

ولا تعد هذه المرة الأولى التي تنشر فيها الصحيفة أخباراً حول هجوم أوكراني على قوات روسية في سوريا.

ففي حزيران الماضي أعلنت أن قوات أوكرانية خاصة، هاجمت دوريات روسية في المناطق المتاخمة للجولان السوري المحتل، فيما لم تعلن القوات الروسية عن تعرضها لأي هجوم في سوريا، ولم يصدر أي تعليق روسي حول الاستهداف.

وفي نيسان عام 2023، كشفت صحيفة “واشنطن بوست” عن وثيقة مسربة، تظهر تخطيط أوكرانيا لهجمات على الروس في سوريا بمساعدة “قسد”.

وقالت الصحيفة الأمريكية: إن “الضباط الأوكرانيون دربوا عناصر من قسد على ضرب أهداف روسية وهجمات بواسطة طائرات من دون طيار”.

شاهد أيضاً : بعد أحداث بيروت وطهران.. جلسة طارئة لمجلس الأمن و “تصعيد خطير” ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى