آخر الاخباررأس مال

أسعار الغاز في أوروبا ترتفع.. ما علاقة أوكرانيا ؟!

تساءل سيرغي كوبريانوف المسؤول في شركة “غازبروم”: من المستفيد من ارتفاع أسعار الغاز بأوروبا ؟ حيث أدت الأحداث بمنطقة سودجا بمقاطعة كورسك الروسية إلى قفزة في أسعار الغاز الطبيعي.

وقال المسؤول الروسي في منشور على قناة “غازبروم” في تطبيق “تلغرام” أمس الجمعة: “في 9 آب الجاري تم تسجيل ذروة سنوية في أسعار الغاز وهذا في الصيف فقط، السؤال الذي يطرح نفسه: من المستفيد من ذلك؟”، في إشارة إلى أن استفزازات أوكرانيا في مقاطعة كورسك الروسية انعكست على الدول الأوروبية إذ أدى ذلك إلى قفزة في أسعار الوقود الأزرق.

تابعونا عبر فيسبوك

كذلك أشار المسؤول في منشوره إلى أن أسعار الغاز مرشحة للصعود في ظل أعمال الصيانة في منشآت الغاز في النرويج، وقال إن “الصيانة المخطط لها في منشآت الغاز في النرويج يمكن أن تساهم أيضاً في ارتفاع أسعار الغاز”.

وقفزت أسعار الغاز في أوروبا وسجلت أعلى مستوى في العام 2024 منذ الهجوم الأوكراني على مقاطعة كورسك الروسية، إذ تتخوف الأسواق من اضطراب إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

وأنهت عقود الغاز الآجلة في أوروبا تداولات يوم الخميس عند 455 دولاراً لكل ألف متر مكعب من الوقود الأزرق بزيادة نسبتها 5%.

وتحتوي المقاطعة الروسية على محطة “سودجا” وهي محطة غاز مخصصة لإمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا عبر أوكرانيا، وتعد إمدادات الغاز عبر المحطة المسار الوحيد في الوقت الراهن لضخ الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية إلى أوروبا. وتقوم شركة “غازبروم” بضخ حوالي 15 مليار متر مكعب سنوياً عبر ذلك المسار.

شاهد أيضاً : دولة أفريقية تتخلى عن الدولار الأمريكي

زر الذهاب إلى الأعلى