آخر الاخباررئيسيمحليات

حفلات “سيريا” بلا رقيب.. الأسعار “تشليف وشغل ساعتو” ؟!

انتشر مؤخراً مصطلح “سيريا” في سوريا وذلك للإشارة إلى الطبقة المخملية في المجتمع السوري الذين يعيشون في عالم الترف والبذخ بعيداً عن خط الفقر الذي لامس 91 % بحسب الإحصائيات الأممية.

في سوريا قد تكون المعيشة صعبة بحسب البعض فالأحوال “ضيّقة”، والدخل أقل من 27 دولار، والمصروف أكثر من 500 دولار، أما المطاعم أصبحت حلماً، وشراء الملابس يحتاج لخطة “خمسيّة”، ولكن في “سيريا”، المطاعم مشغولة، متاجر الألبسة مزدحمة، الحفلات خياليّة، والمعيشة مخمليّة.

الشرخ الطبقي أصبح واضحاً وضوح الشمس في المجتمع السوري، فمن لا يقدر على إكمال الشهر، ومنهم من يدفع أكثر من 1.5 ليرة، لقاء حفلة لمطربه المفضل.

تابعونا عبر فيسبوك

أمام ذلك، رصدت “كيو بزنس”، تسعيرة الحفلات في “سيريا”، نظراً لاقتراب موسم الأعياد، والتي ترتفع فيها الأسعار بشكل كبير وملحوظ.

ووفقاً لبعض المنشآت والمطاعم، فإن سعر بطاقة حضور حفلة تبدأ من 450 ألف وتصل لـ 1.5 مليون ليرة.

مدير القياس والجودة السياحية في وزارة السياحة السورية “زياد البلخي”، أكد لـ “كيو بزنس”، أن الوزارة لا تقوم بتسعير الحفلات، على اعتبار أن الأمر يختلف وفق تصنيف المطرب “مطرب نجم، صف أول، صف ثاني…”

وأشار إلى أن الوزارة فيما يخص الحفلات معنيّة فقط، بمراقبة الخدمات المقدمة في المنشآت السياحية، ولا سيما “الإعلان الواضح عن السعر، والخدمات المقدمة في المنشأة، ومطابقة ما يدفعه الزبون”.، أما تسعير الخدمات الأساسية التي تقدم في المنشآت دون الحفلات الفنية (الإطعام والإقامة) فيتم عن طريق لجنة التسعير المركزية التي تضم وزارة السياحة ووزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ووزارة المالية ووزارة الإدارة المحلية واتحاد غرف السياحة، وتصدر الأسعار وآليات التسعير بقرار من وزير السياحة.

البلخي، نوّه بأن بعض المطاعم تقوم بالترويج لمطعمها عن طريق حفلات لبعض المطربين الجدد، وتكون تكلفة الحفل محتسبة مع العشاء، إذ أن الزبون يدفع سعر العشاء فقط (الذي يتم تسعيره وفق آلية التسعير) ووجود الحفل الفني يكون ضمن النشاط الترويجي للمنشأة.

أمّا حفلات المنشآت السياحيّة والتي تتم غالباً عن طريق “متعهد حفلات”، فالأمر الذي يحدد الأسعار فيها، هو تصنيف النجم، وما يتقاضاه لقاء حفلاته بشكل عام، إضافة للرسوم التي يدفعا لنقابة الفنانين في حال كان “سوري أم أجنبي”، وهنا لا علاقة لوزارة السياحة بضبط أجور الحفلات.

يشار إلى أن سعر بطاقة لحضور حفلة لمطرب “صف أول” يتراوح بين 1.5-1.8 ألف، في حين تتراوح أسعار البطاقات لمربين جدد وشعبيين بين 200-800 ألف ليرة.

شاهد أيضاً: رقم جديد.. كم يبلغ الحد الأدنى لمعيشة أسرة من 5 أفراد في سوريا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى