آخر الاخباررأس مال

الخضار في مصر.. الأزمة متواصلة والأسعار تصل إلى مستويات قياسية

تشهد أسواق الخضراوات في مصر ارتفاعاً في أسعار بعض السلع في الآونة الأخيرة على خلفية تراجع المعروض منها وتعرض جزء منها للتلف في موسم الزراعة، بالإضافة إلى فساد جزء آخر خلال فترة ما بعد الحصاد أثناء عمليات الشحن والنقل.

سجلت أسعار البطاطس مؤخرا مستوى قياسياً لم تشهده من قبل ليتراوح سعرها بين 27و30 جنيها للكلغ، وسجل الخيار مستويات تتراوح بين 27 و30 جنيها للكلغ، أما الطماطم فتتراوح بين 18و20 جنيها للكلغ.

قال نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة في الاتحاد العام للغرف التجارية، حاتم نجيب إن محاصيل عدة تأثرت بالارتفاعات القياسية في درجات الحرارة خلال الصيف الجاري، وهو ما تسبب في نقص المعروض منها بشكل أثر على الأسعار النهائية أثناء البيع للمستهلكين.

أوضح النجيب، أن أسعار البطاطس مثلاً في أسواق الجملة حاليا تتراوح بين 23 و25 جنيهاً للكيلو، وكذلك الخيار يبلغ في المتوسط 20 جنيهاً للكيلو تقريباً.

طالب النجيب بأهمية تحجيم صادرات البطاطس التي تجاوزت 700 ألف طن حاليا، لتغطية احتياجات السوق المحلي أولًا، خاصة وأن الفترة الحالية تشهد شحن كميات أكبر من المعتادة سنويا، مع الوضع في الاعتبار أن بعض الكميات المخزنة في الثلاجات لا يمكن استهلاكها لأنها محفوظة بهدف استخدامها كتقاوي في الموسم الزراعي المقبل.

تابعونا عبر فيسبوك

أضاف أن الشعبة أرسلت 3 مخاطبات رسمية إلى وزارات الزراعة والصناعة والتموين المسؤولة للمطالبة بوقف تصدير البطاطس 3 أشهر كاملة لحماية احتياجات السوق المحلية.

أوضح النجيب، أن الشعبة أجرت دراسة على تأثير زيادة أسعار المواد البترولية مؤخراً على أسواق الخضراوات وتبين أن تكلفة الشحن ستزيد بواقع 10% في محافظات القاهرة الكبرى و15% للمحافظات الأبعد.

وقررت وزارة البترول المصرية يوم 25 يوليو الماضي زيادة أسعار البنزين بنسبة تصل إلى 15%، ليصبح لتر بنزين 80 بسعر 12.25 جنيه ولتر بنزين 92 بسعر 13.75 جنيه، وبنزين 95 بسعر 15 جنيها.

أما السولار، وهو أحد أكثر أنواع الوقود استخداماً، فشهد زيادة أكبر إذ تقرر رفعه إلى 11.50 جنيه من 10 جنيهات.

شاهد أيضاً: سياحة الترفيه في الإمارات.. 20 مليار دولار بحلول 2027

زر الذهاب إلى الأعلى