آخر الاخباررئيسيسياسة

سنمنحك اللجوء إذا تنحيت.. عروض أمريكية على رئيس فنزويلا ؟!

قالت صحيفة وول ستريت جورنال، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن عرضت على الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو اللجوء السياسي مقابل التنحي عن رئاسة البلاد.

وذكرت الصحيفة نقلًا عن مصادر في البيت الأبيض، أنّ مادورو وكبار المسؤولين سيواجهون تهمًا جنائية في المستقبل، مشيرة إلى محاولة واشنطن إقناعهم بالاستقالة قبيل بدء الولاية الرئاسية الجديدة في يناير/كانون الثاني القادم، مقابل الحصول على اللجوء السياسي.

تابعونا عبر فيسبوك

ونقلت الصحيفة عن المصادر أن الولايات المتحدة ستتعهد بعدم إعادة مادورو وكبار المسؤولين إلى فنزويلا إذا تمت محاكمتهم من قبل السلطات القضائية بالبلاد في المستقبل.

محادثات سرية

وأشارت إلى أن المحادثات السرية بين الولايات المتحدة وحكومة مادورو كانت بمثابة أمل للمعارضة التي تزعم فوزها في الانتخابات التي جرت في 28 يوليو/تموز الماضي.

وذكرت الصحيفة الأمريكية، أن مسألة تنحي مادورو كانت مطروحة على جدول أعمال محادثات الاتفاق السري التي عقدت بين الولايات المتحدة وفنزويلا في العاصمة القطرية الدوحة العام الماضي وأن مادورو رفض حينها مناقشة مسألة تنحيه.

تابعونا عبر فيسبوك

ونشر مادورو الأسبوع الماضي، وثائق على وسائل التواصل الاجتماعي تتعلق بالاتفاق تفيد بأن إدارة بايدن وإدارة مادورو اتفقتا على رفع العقوبات الأمريكية عن فنزويلا في قطاعات النفط والبنوك والذهب إذا شاركت المعارضة في الانتخابات الرئاسية في البلاد.

وفي المؤتمر الصحفي الذي عقده مادورو، يوم الجمعة الماضي، خاطب واشنطن قائلًا “لا تتدخلوا في شؤون فنزويلا الداخلية. هذا هو طلبي الوحيد منكم”.

وأعلن البيت الأبيض أمس الأحد أنه “يدرس مجموعة خيارات لتحفيز مادورو والضغط عليه للاعتراف بنتائج الانتخابات”.

وردًّا على سؤال حول تقرير وول ستريت جورنال بشأن عرض الولايات المتحدة منح مادورو عفوًا مقابل تركه منصبه، قال المتحدث باسم البيت الأبيض “لم نقدم أي عروض عفو إلى مادورو أو غيره منذ الانتخابات”.

دعوات للتظاهر

من جانبها دعت زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو أمس الأحد إلى التظاهر السبت القادم 17 أغسطس/آب للاعتراف بـ”انتصار” المعارضة في الانتخابات الرئاسية.

وقالت ماتشادو التي تعيش مختبئة منذ 10 أيام، على شبكات التواصل الاجتماعي “السبت سنخرج إلى شوارع فنزويلا والعالم لنهتف معا حتى يدعم العالم انتصارنا ويعترف بالحقيقة والسيادة الشعبية”.

“لقد انتصرنا”

وقال مرشح المعارضة للانتخابات الرئاسية إدموندو غونزاليس أوروتيا الذي حل محل ماتشادو بعد أن أعلنت السلطات عدم أهليتها، “لقد انتصرنا، لقد انتصرت فنزويلا نراكم في الـ 17 من الشهر الجاري”.

وناشد غونزاليس أوروتيا الرئيس المنتهية ولايته نيكولاس مادورو وضع حد للاضطهاد وأعمال العنف والاعتقالات التعسفية التي تلت الانتخابات الرئاسية.

تابعونا عبر فيسبوك

وشهدت فنزويلا في 28 يوليو/تموز الماضي، انتخابات رئاسية فاز فيها مادورو، بحصوله على 51.2% من الأصوات، لكنّ العديد من الدول شك في هذه النتيجة، كما رفضت المعارضة الاعتراف بها، مؤكدة أن مرشحها نال غالبية أصوات المقترعين.

وأطلقت المعارضة موقعا على الإنترنت نشرت فيه نسخ 84% من الأصوات التي تم الإدلاء بها وتظهر فوز مرشحها غونزاليس أوروتيا بفارق كبير وحصوله على 67% من الأصوات. لكن الحكومة تشدد على أن هذه النسخ مزورة.

وأسفرت الاضطرابات التي أعقبت إعلان فوز مادورو عن مقتل 24 شخصا، وفق منظمات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان، وأعلن مادورو مقتل جنديين الحرس الوطني وتوقيف أكثر من 2200 شخص.

 

شاهد أيضاً: قطيعة تلوح بالأفق.. جدار عازل بين “إسرائيل” والأردن ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى