آخر الاخباررئيسيسياسة

سوريا تعلن موقفها بشأن قضية أوستن تايس ؟!

تُثار بين الفترة والأخرى قضية الصحفي الأمريكي المفقود في سوريا أوستن تايس، والذي طالما قالت واشنطن إنها تعمل على إعادته لذويه، بينما تنفي دمشق اتهامات واشنطن باعتقال تايس.

اليوم وبعد أن أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن إدارته “ضغطت مراراً وتكراراً على دمشق”، من أجل “العمل المشترك” لإعادة الصحفي الأمريكي المختفي في سوريا أوستن تايس إلى بلاده.

ردت الخارجية السورية على ما قاله بايدن ومسؤولي إدارته حول القضية قائلةً: “صدرت يوم أمس تصريحات مضللة عن الإدارة الأمريكية ممثلة بالبيت الأبيض،ووزارة الخارجية تضمنت اتهاماتٍ باطلة للحكومة السورية باعتقال المواطن الأمريكي أوستن تايس، الضابط بالجيش الأمريكي، والادعاء بأنه كان يعمل صحفياً، ودخل الأراضي السورية وفُقد فيها”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأضافت الوزارة: “تؤكد وزارة الخارجية والمغتربين بأن هذه الاتهامات الأمريكية بشأن تايس أو غيره من الأمريكيين الآخرين لا أساس لها من الصحة، وتمثل تشويهاً متعمداً للحقائق”.

ولفتت الخارجية السورية أن الاتهامات الأمريكية تمثل”استمراراً لنهج هذه الإدارة الأمريكية في إلقاء الاتهامات ضد سوريا، إلى جانب ممارساتها العدوانية ضدها، وذلك عبر انتهاكها لسيادة الأراضي السورية، ودعمها للمليشيات الانفصالية والمجموعات الإرهابية، ونهبها للثروات السورية، وفرضها لتدابير أحادية قسرية تتسبب بمعاناة للسوريين”.

وكان البيت الأبيض قد نشر بياناً أمس الأربعاء تضمن دعوة مطالبة الرئيس الأمريكي بـ“إعادة تايس بشكل فوري”.

تابعونا عبر فيسبوك

وجاء في البيان الصادر بمناسبة مرور 12 عاماً على اختفاء الصحفي الأمريكي، أن “حرية الصحافة أمر ضروري، والصحفيون مثل تايس يلعبون دوراً حاسماً في إعلام الجمهور”.

من جانبه، دعا وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن دمشق إلى “العمل مع الولايات المتحدة لإنهاء أسر أوستن تايس وتقديم تقرير عن مصير الأمريكيين الآخرين الذين اختفوا في سوريا”.

السفارة الأمريكية في سوريا، أكدت اليوم، الخميس، هذه الدعوات أيضاً، مشيرة إلى مرور 12 عاماً على اختفاء الصحفي الأمريكي.

شاهد أيضاً: بسبب وعكة صحية.. تركيا تعلن موت أحد جنودها في سوريا ؟!

 

زر الذهاب إلى الأعلى