آخر الاخبارمكس

هل انتشر جدري القرود في مصر.. ؟!

عقب إعلان منظمة الصحة العالمية أن انتشار مرض جدري القرود في إفريقيا يمثل حالة طوارئ صحية عالمية، وهو أعلى مستوى من التحذير الذي يمكن أن تصدره المنظمة، انتشرت المخاوف بين المواطنين المصريين بشأن احتمال وجود المرض في البلاد.

المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المصرية، الدكتور حسام عبدالغفار، أوضح أن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لمواجهة هذا التهديد المحتمل.

وأكد عبدالغفار أن الوزارة عززت حالة الطوارئ وفعّلت الإجراءات الصحية الوقائية في جميع المنافذ الحدودية البرية، البحرية، والجوية.

تابعونا عبر فيسبوك

وخلال مداخلة هاتفية على أحد البرامج التلفزيونية، لفت عبدالغفار إلى أنه لم تُسجل حتى الآن أي حالات إصابة بجدري القرود داخل مصر، وذلك بفضل الجهود المستمرة في مراقبة المنافذ الحدودية.

وبيّن أن وزارة الصحة اتخذت قرارها بتكثيف الإجراءات الوقائية استجابةً لإعلان منظمة الصحة العالمية الذي اعتبر مرض “M Pox”، المعروف سابقاً باسم جدري القرود، حالة طوارئ صحية عالمية.

وفي تطور آخر، أعلنت منظمة الصحة العالمية الأربعاء الماضي أن جدري القرود أصبح الآن طارئاً صحياً عالمياً، مشيرةً إلى احتمالية اكتشاف حالات جديدة في أوروبا، خصوصًا بعد إعلان السويد عن تسجيل أول حالة إصابة بالمرض.

إلى ذلك، شدد المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في تصريح له على منصة “إكس” (تويتر سابقاً)، على ضرورة أن تتعاون الدول المتضررة في مواجهة الفيروس.

وأوصى غيبريسوس الدول بتعزيز جهودها في مراقبة الوضع وتبادل المعلومات لفهم كيفية انتشار المرض بشكل أفضل، وتطوير أدوات مثل اللقاحات، والتعلم من الأزمات الصحية السابقة للتعامل مع التفشي الحالي.

يُذكر أن المرض قد تسبب في وفاة ما لا يقل عن 548 شخصاً في الكونغو منذ بداية العام، نتيجة لسلالة أشد عدوى وخطورة من الفيروس.

شاهد أيضاً: ولادة عاصمة جديدة اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى