آخر الاخباررئيسيمحليات

الصّحّة السّوريّة تعلن خلو البلاد من “جدريّ القردة”

أكدت وزارة الصحة السورية أن البلاد خالية من فيروس “جدري القردة”.

الصحة السورية وعبر صفحتها على فيسبوك قالت إن “سراية المرض ضعيفة مقارنة بكوفيد – 19 والأمراض السارية الأخرى كشلل الأطفال والحصبة وغيرها”.

تابعنا عبر فيسبوك 

وأضافت إن “القطاع الصحي في جهوزية استباقية من خلال تعميم الإجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها -منذ عامين- على كافة فرق الترصد المبكر والتقصي الوبائي في المحافظات كافة وللعاملين الصحيين في المعابر الحدودية خاصاً، وأعادت التعميم بتشديد الإجراءات عند الإعلان الثاني لمنظمة الصحة العالمية في 14 آب 2024”.

وأهابت وزارة الصحة بعدم تداول الشائعات والمعلومات المغلوطة والحصول على المعلومة المتعلقة بالشأن الصحي العام حصراً من منصات وزارة الصحة على الانترنت ووسائل الإعلام المحلية.

وفي 14 من آب الحالي، أعلنت منظمة الصحة العالمية جدري القردة حالة طوارئ صحية عامة على الصعيد العالمي للمرة الثانية خلال عامين، وذلك بعد امتداد تفشي الوباء الفيروسي من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى دول إفريقية مجاورة.

وبدأ التفشي في الكونغو بانتشار سلالة وافدة معروفة باسم “آي”، لكن مؤخراً انتشر متحور جديد يسمى “آي بي”، وتفشى المتحور من الكونغو إلى دول مجاورة، منها بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، ما استدعى اتخاذ منظمة الصحة للإجراء، وفق بيان لها.

شاهد أيضاً: هل وصل جدري القردة إلى سوريا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى