آخر الاخباررئيسيسياسة

الاتصال فقد.. 90 مهاجراً سورياً مجهولي المصير قرب سواحل اليونان ؟!

فُقد الاتصال مع قارب يحمل حوالي 90 مهاجراً سورياً، غالبيتهم من النساء والأطفال، بالقرب من سواحل جزيرة ليسبوس في اليونان بعد أن منعهم خفر السواحل اليوناني من التقدم نحو الجزيرة.

وانطلق المهاجرون ظهر الإثنين الماضي من السواحل التركية، وكان القارب على بُعد 4 كيلومترات فقط من جزيرة ليسبوس عندما تم اعتراضهم.

وأفادت المصادر الصحفية أن القارب “نفد منه الوقود ولم يعد بإمكانه العودة إلى موقع الانطلاق”، في حين انقطع الاتصال مع المهاجرين الذين كانوا على متنه.

تابعونا عبر فيسبوك

وتأتي هذه الحادثة في ظل اتهامات متكررة لخفر السواحل اليوناني بـ”انتهاك حقوق المهاجرين”.

وكشف تحقيق أجرته هيئة الإذاعة البريطانية عن اتهامات خطيرة لحرس السواحل اليوناني، بالتسبب في مقتل عشرات المهاجرين على مدار السنوات الثلاث الماضية، حيث لقي 9 مهاجرين حتفهم بعد إلقائهم عمداً في المياه الإقليمية اليونانية أو إعادتهم إلى البحر بعد وصولهم إلى الجزر اليونانية.

ووثق التحقيق 15 حادثاً وقعت بين أيار 2020 و2023، أسفرت عن وفاة 43 شخصاً.

ورغم نفي حرس السواحل اليوناني لهذه الاتهامات، إلا أن التقرير يتهم الحكومة اليونانية بـ”الإعادة القسرية للمهاجرين إلى تركيا”، وهو إجراء مخالف للقانون الدولي.

عدد من المنظمات الحقوقية انتقدت بشدة الممارسات غير القانونية لليونان، مشيرة إلى أن عمليات صد المهاجرين تنتهك المبادئ الإنسانية والقانون الدولي، وتعرض حياة المهاجرين الضعفاء للخطر.

شاهد أيضاً : روسيا تكشف عن مستجدات عملياتها في بادية سوريا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى