آخر الاخباررئيسيسياسة

جنرال أمريكي كبير يكشف إمكانية اتساع الحرب في الشرق الأوسط

كشفت وكالة “رويترز”، اليوم الثلاثاء، أن رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، الجنرال سي.كيو. براون، صرح أن المخاطر على المدى القريب لاتساع رقعة الحرب في الشرق الأوسط انحسرت إلى حد ما بعد تبادل “إسرائيل” وحزب الله في لبنان إطلاق النار دون حدوث مزيد من التصعيد، إلا أنه شدد بذات الوقت على القول: “لكن إيران لا تزال تشكل خطراً كبيراً بدراستها توجيه ضربة لـ”إسرائيل”.

وبحسب “رويترز”، فإن براون أشار إلى أن هجوم حزب الله كان واحداً فقط من هجومين كبيرين هدد بشنهما ضد “إسرائيل” في الأسابيع الأخيرة، فضلاً عن أن إيران تهدد بشن هجوم على خلفية مقتل رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، في طهران الشهر الماضي، والذي تتهم إسرائيل بالمسؤولية عنه، فيما لم تؤكد تل أبيب أو تنفي ضلوعها.

وقد أجاب براون، عندما سئل عما إذا كان خطر اندلاع حرب إقليمية قد انخفض في الوقت الراهن، بالقول: “إلى حد ما.. نعم”، كذلك أضاف لدى مغادرته إسرائيل: “كان لديك أمران كنت تعلم أنهما سيحدثان. حدث أحدهما بالفعل. والآن يعتمد الأمر على كيفية مضي الثاني”.

وأوضح براون أن “كيفية رد إيران ستكون من محددات كيفية رد “إسرائيل”، وهو ما سيكون بدوره من محددات ما إذا كان هناك اتساع لرقعة الصراع أم لا”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأيضاً، حذر من أن هناك خطراً تشكله الفصائل المسلحة الموالية لإيران في أماكن مثل العراق وسوريا، والتي تهاجم القوات الأمريكية، وكذلك الحوثيين في اليمن الذين يستهدفون حركة الشحن في البحر الأحمر، وأطلقوا طائرات مسيرة على “تل أبيب”.

وشدد كذلك على أنه “مهما كانت الخطط التي قد يضعها الجيش الإيراني، فإن الأمر متروك للقادة السياسيين في إيران لاتخاذ القرار”، مبيناً: “يريدون أن يفعلوا شيئاً يرسل رسالة، لكنهم أيضاً، كما أعتقد… لا يريدون أن يفعلوا شيئاً من شأنه توسيع رقعة الصراع”.

يذكر أن حديث براون، لرويترز جاء بعد رحلة استغرقت 3 أيام لمنطقة الشرق الأوسط، إذ ذهب إلى تل أبيب بعد ساعات فقط من إطلاق حزب الله مئات الصواريخ والطائرات المسيرة على تل أبيب رداً على اغتيال تل أبيب القيادي العسكري بالحزب فؤاد شكر في ضاحية بيروت الجنوبية الشهر الفائت، فيما شن الجيش الإسرائيلي ضربات على لبنان قال إنها أحبطت هجوماً أكبر.

وكانت هذه واحدة من أكبر اشتباكات دائرة على الحدود منذ أكثر من 10 شهور، لكنها انتهت أيضاً بأضرار محدودة في الكيان ودون صدور تهديدات في نفس الوقت بمزيد من الثأر من أي من الجانبين.

شاهد أيضاً: زيارة نادرة.. مسؤول أمريكي يزور الصين بشكلٍ مفاجئ

زر الذهاب إلى الأعلى