آخر الاخباررئيسيسياسة

بعد كلمة الرئيس السوري.. تركيا تطرح 4 عناوين للتقارب مع دمشق ؟!

نقلت قناة “CNN TURK” التركية عن مصادر في الخارجية التركية، أن إعادة العلاقات التركية مع دمشق إلى ما كانت عليه قبل 2011، يتلخص في 4 عناوين رئيسة.

وبحسب ما ذكرته القناة اليوم، الأربعاء 28 من آب، نقلاً عن مصادرها فإن لدى تركيا 4 توقعات رئيسة من التطبيع، يتمثل الأول في تطهير سوريا من “العناصر الإرهابية” حفاظًا على سلامة أراضيها.

التوقع الثاني هو “قيام سوريا بتحقيق مصالحة في إطار قرار مجلس الأمن الدولي “2254”، والعودة إلى المفاوضات الدستورية، والتوصل إلى اتفاق مع المعارضة”، وفقاً للقناة.

ويشمل التوقع الثالث “تهيئة الظروف اللازمة لعودة اللاجئين بشكل آمن وكريم”، أما التوقع الرابع فهو “استمرار تدفق المساعدات الإنسانية إلى مناطق سيطرة فصائل المعارضة دون انقطاع”.

تابعونا عبر فيسبوك

وذكرت القناة أنه إذا ساد التفاهم وتنفيذ مقاربات واقعية، فسيتم تمهيد الطريق لخطوات يمكن أن تسهم في رفاهية سوريا وأمن دول الجوار، والاستقرار الإقليمي.

وتأتي هذه الخطوة التركية بعدما دعا الرئيس السوري، بشار الأسد، في 25 من آب الحالي، خلال كلمته أمام مجلس الشعب، إلى وضع “خارطة طريق” للتفاهم مع أنقرة.

وأرجع الرئيس السوري سبب فشل المفاوضات السابقة إلى “عدم وجود مرجعية للتفاوض”.

واقترح الأسد بأن يصدر “بيان مشترك” بعد الاتفاق على القضايا التي تهمّ طرفي التفاوض ومن ثم يتحول (البيان) إلى “ورقة مبادئ” لتشكل قاعدة للإجراءات التي يمكن أن تتم لاحقاً.

تابعونا عبر فيسبوك

الرئيس السوري اعتبر أن هذه الورقة تنظم المفاوضات وتمنع المناورة أو المزاجية من قبل أي طرف وتشكل أداة يستند إليها أصحاب المبادرات تساعدهم على النجاح في مساعيهم.

وأضاف: أياً تكن الخطوات المحتملة فسيكون أساسها السيادة وحدودها السيادة ومعيارها السيادة”.

ويرى مراقبون أن تركيز الرئيس السوري على مبدأ السيادة في المفاوضات يعني رفضه شروط تركيا المتعلقة بتبني دستور جديد وإجراء انتخابات باعتبارها تدخلاً في الشؤون الداخلية لسوريا وتجاوزاً لسيادتها.

 

شاهد أيضاً: ظريف يعود كنائب لبزشكيان.. لماذا تراجع عن استقالته ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى