آخر الاخباررئيسيمحليات

مسؤول يبرر: رسوم “الموازي” بسيطة أمام الجامعات الخاصة !

أكد معاون وزير التعليم العالي والبحث العلمي للشؤون التعليمية الدكتور هيثم حسن لـ”كيو بزنس”، على زيادة رسوم التسجيل في التعليم الموازي للمستجدين في مفاضلة القبول الجامعي.

وأشار حسن إلى أن رسوم التسجيل بالسنة التحضيرية في كليات الطب 2.5 مليون ليرة، وكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان 3 مليون، والكليات الهندسية والفنون الجميلة 1.8 مليون، والزراعة والعلوم الصحية والطب البيطري 1.4 مليون ليرة، مشيراً إلى أن بقية الكليات والمعاهد العليا الأخرى 1 مليون ليرة.

تابعونا عبر فيسبوك

واعتبر الدكتور أن “تلك الزيادات تبقى بسيطة قياساً إلى رسوم الجامعات الخاصة، هذا فضلاً عن تأمين فرصة للدراسة خارج المفاضلة العامّة التي تبقى لكل الطلاب”، علماً أن التعليم الموازي يشكل فرصة ثانية إضافية غير إلزامية للطلاب الذين يرغبون بالتسجيل فيه تحقيقاً لرغبتهم، بالدخول إلى الفرع العلمي الذي لم يستطيعوا التسجيل فيه.

كما أرجع معاون الوزير سبب رفع رسوم التعليم الموازي، إلى الزيادة الكبيرة في تكاليف تأمين مستلزمات العمليات التعليمية والتدريسية والامتحانية في الجامعات السورية، وكذلك لحجم الأعباء الضخمة التي تتحملها ميزانية الدولة تجاه هذه الجامعات فيما يتعلق بضمان استمرار أداء وظائفها وخدماتها وتحسين ونوعيتها وجودتها، لذلك اضطرت الوزارة لرفع الرسوم للتخفيف من هذه الأعباء ودعم العملية العلمية والبحثية في هذه الجامعات.

وكانت وزارة التعليم العالي قد زادت أيضاً، الرسوم الجامعية للطلاب المقبولين وفق المفاضلة العامة، إذ بات رسم الكليات النظرية 30 ألف ليرة، والكليات التطبيقية 50 ألف للطالب المستجد.

ونوهت في بيان لها نشرته عبر فيسبوك إلى أن الرسوم الجديدة تنطبق على الطلاب المستجدون الذين سيسجلون في الجامعات السورية لأول مرة بالعام الدراسي 2024-2025، بينما يستمر طلاب السنوات السابقة بدفع الرسوم التي سُجلوا بها سابقاً دون تأثر بالزيادة الحالية.

شاهد أيضاً: مع اقتراب المدارس.. إليك تكلفة القرطاسية واللوازم المدرسية

زر الذهاب إلى الأعلى