آخر الاخباررئيسيسياسة

تضييق جديد.. اللاجئون السوريون في هولندا “تحت خطر الترحيل” ؟!

كشفت وسائل إعلام هولندية عن عزم وزيرة اللجوء والهجرة مارولين فابر النظر في إمكانية “اعتبار بعض المناطق في سوريا آمنة بما يكفي”، لإعادة اللاجئين السوريين إليها قريباً.

وأوضحت صحيفة  “Trouw”، أن هذا التحرك المرتقب يتماشى مع توجه بعض الأحزاب السياسية، التي تسعى لإعادة اللاجئين السوريين بمجرد التأكد من سلامة مناطقهم الأصلية.

وأشارت إلى أن تعديل الحكومة الهولندية لسياسة اللجوء، قد يعقبه الطلب من طالبي اللجوء السوريين تقديم أدلة إضافية، لـ”إثبات أن عودتهم إلى بلادهم تشكل خطراً كبيراً على حياتهم أو سلامتهم”.

وبحسب الصحيفة، فإن حوالي 40 ألف لاجئ ينتظرون عملية لمّ الشمل مع أسرهم في هولندا، من بينهم نحو 70% من السوريين.

تابعونا عبر فيسبوك

في المقابل، لن يشمل هذا القرار اللاجئين الذين حصلوا على تصاريح إقامة دائمة أو الجنسية الهولندية.

وفي السياق حكم “مجلس الدولة”، أعلى هيئة قضائية في هولندا مؤخراً، بأنه يحق لـ”دائرة الهجرة والتجنيس” رفض منح اللاجئ السوري الذي يزور وطنه الأم “تصريح إقامة”.

وبحسب قرار “مجلس الدولة” الهولندية، والذي حكم بقضيتين منفصلتين للاجئتين سوريتين زارتا سوريا، فإنه يحق لدائرة “الهجرة التجنيس” رفض منح تصريح الإقامة في هولندا لطالبي اللجوء السوريين الذين عادوا لزيارة أسرهم بعد مغادرتهم سوريا.

وعادةً ما يحصل طالبو اللجوء السوريون في هولندا على تصريح إقامة لكن دائرة الهجرة بدأت تولي مؤخراً اهتماماً متزايداً لما إذا كان الأشخاص يواجهون خطر فعلياً في سوريا.

وتعتبر العودة لزيارة العائلة سبباً لإلغاء التصريح، لكن غالباً ما يصعب اكتشاف ذلك أو إثباته وفقاً للإعلام الهولندي.

ووفق قرار المحكمة، فإنه يجب على وزارة اللجوء والهجرة ورئيس “دائرة الهجرة والتجنيس”، أن يوضح أولاً بشكل أفضل أسباب مقنعة لـ”عدم تعرض اللاجئ للخطر في حال عودتها مرة أخرى إلى وطنها”.

وتعتبر زيارة اللاجئين السوريين إلى وطنهم الأم “موضوعا مثيراً للجدل” في دول اللجوء الأوروبية، وقد صنفت بعض تلك الدول مناطق في سوريا بـ”أنها آمنة”.

شاهد أيضاً : اللاجئين في مصر تحت وطأة قرارات جديدة.. كيف بدت النتائج ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى