آخر الاخباررئيسيسياسة

هل تشهد مدينة الرقة عودة “تنـ.ـظيم الدولة” ؟!

عادت الرقة لتشهد ظهور عبارات تشبه شعارات “تنظـ.ـيم الدولة” على بعض الجدران في المدينة، ما أثار حالة خوف كبيرة من عودة نشاط “لتنـ.ـظيم” في المدينة.

وقام مجهولون نهاية الأسبوع الفائت بكتابة العبارات على جدران حديقة “البيضا” وسط مدينة الرقة، وحملت بعضها وعوداً بشن هجمات ضد “قسد”، فيما أكدت أخرى على “تحرير الأسرى” في إشارة إلى المحتجزين في سجون “قسد”. من تلك العبارات: “لن ننسى أسرانا 2024″ و”تنظـ.ـيم الدولة.. قادم”.

ورجحت مصادر محلية خلايا “التـ.ـنظيم” هي من تقف وراء هذه الكتابات.

وفي أواخر عام 2017، سيطرت “قسد”، التي تدعمها الولايات المتحدة، بشكل كامل على مدينة الرقة، والتي كانت تُعدّ أبرز معقل لـ”تـ.ـنظيم الدولة” في سوريا.

تابعونا عبر فيسبوك

وبعد السيطرة على المدينة بأشهر، شهدت المدينة عدة هجمات طالت “قسد”، مما دفع الأخيرة لتعزيز وتحصين حواجزها المتمركزة على أطراف المدينة وداخلها.

وقبل نحو أسبوعين، هاجم مسلحون يُعتقد أنهم من خلايا “التنـ.ـظيم” نقطة عسكرية لـ”الفيلق الخامس” في بادية دير الزور، حيث سقط على إثره 4 ضحايا، بحسب مصادر ميدانية.

خلال الأشهر الفائتة، زاد نشاط خلايا “التنـ.ـظيم” في سوريا، حيث استهدفت “قسد” ووحدات من الجيش السوري، وأيضاً الذين يقومون بنقل صهاريج المحروقات ويعملون في هذا المجال.

قبل أسابيع، أطلق الجيش السوري، بدعم من الطائرات الروسية، حملة عسكرية ضخمة ضد خلايا “التـ.ـنظيم” في البادية السورية، بهدف تمشيط المنطقة الممتدة من ريف حمص الشرقي حتى الحدود السورية العراقية في ريف دير الزور.

وضاعف مسلحو “التنـ.ـظيم” وتيرة هجماتهم في سوريا والعراق هذا العام، حيث استهدفوا نقاط تفتيش أمنية، وفجّروا سيارات مفخخة، وخططوا لتحرير الآلاف من عناصر “التنــ.ـظيم” المسجونين لدى “قسد”.

وأعلن “التنـ.ـظيم” مسؤوليته عن 153 هجوماً في سوريا والعراق خلال الأشهر الستة الأولى من العام، وهو يبني صفوفه من خلال تجنيد الشباب سراً في مخيمات شرق سوريا تحتجز الآلاف من زوجات وأطفال مسلحي “التـ.ـنظيم”.

وأفادت مصادر محلية لمراسلة “كيو ستريت” في الرقة، بأن عدداً من عناصر “التنـ.ـظيم” فروا من سجن الصوامع التابع لـ”قسد”، واكدت المعلومات الأولية بأنهم دخلوا إلى مدينة الرقة وسط استنفار مسلحي “قسد”.

شاهد أيضاً : الخارجية السورية تحذر من “تصعيد خطير” ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى