آخر الاخباررئيسيسياسة

بيدرسون لإيران: علينا كسر جمود اللجنة الدستورية ؟!

قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، إنه أجرى حوارًا وصفه بـ”القيم” مع مساعد وزير الخارجية الإيراني، السفير علي أصغر خاجي، حول مجموعة من الملفات منها سوريا وفلسطين.

ونشر الحساب الرسمي للمبعوث الأممي عبر “إكس” اليوم، الثلاثاء 3 من أيلول، أن بيدرسون أكد على الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار في غزة، وخفض التصعيد في المنطقة، وفي سوريا.

تابعونا عبر فيسبوك

وفال بيدرسون، “يتعين علينا كسر الجمود في اللجنة الدستورية، وبناء الثقة خطوة بخطوة، واستكشاف الحلول لتحقيق السلام الشامل بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2254”.

بدورها أفادت وكالة مهر للأنباء، أن الطرفين بحثا في هذه المباحثات آخر التطورات السياسية والاقتصادية والميدانية في سوريا، لا سيما القضايا المتعلقة بمكافحة الإرهاب وجرائم الكيان الصهيوني في غزة وتوسع هجمات هذا الكيان على سوريا، والأزمة الإنسانية، وضرورة مواصلة العملية السياسية السورية.

وأشار خاجي وفقاً للوكالة إلى “توسع هجمات الكيان الصهيوني العدوانية على الأراضي السورية، واعتبر استمرار هذه الهجمات نتيجة لطبيعته العدوانية وتماشيا مع خدمة الإرهابيين المعتدين في الأراضي السورية”.

 وأعرب خاجي عن أمله بأن يكون هناك تقدم في المفاوضات التي تجري بين سوريا وتركيا لحل الخلافات السياسية،  وإرساء السلام والاستقرار بين البلدين وفي المنطقة.

ووفقاً للوكالة فإن بيدرسون قدم تقريراً عن آخر إجراءاته في وضع خطة “خطوة مقابل خطوة”، فضلاً عن التطورات المتعلقة باستئناف اجتماعات اللجنة الدستورية.

وكان بيدرسون دعا أطراف اللجنة الدستورية لجولة تاسعة في جنيف، مع الإشارة إلى اتصالات متواصلة بهذا الشأن، والانفتاح على أي مكان بديل يحظى بإجماع الطرفين والجهة المضيفة، بحسب ما قاله المبعوث الأممي في إحاطة سابقة أمام مجلس الأمن.

شاهد أيضاً: “سوريّا جارة”.. تصريح تركي لافت حول عودة العلاّقات

زر الذهاب إلى الأعلى