آخر الاخبارسياسة

ما هي خطّة نتنياهو للتّوغّل البرّيّ في لبنان ؟!

مع تصاعد منسوب التوتّر في الفترة الأخيرة بين الجيش “الإسرائيلي” ولبنان على طول الحدود جنوب لبنان، ارتفعت احتمالات شنّ “إسرائيل” عملية عسكرية برية واسعة.

وزادت التهديدات “الإسرائيلية” بعد زيارة المبعوث الأمريكي آموس هوكشتاين إلى تل أبيب، أمس الاثنين، إذ أكد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو استعداد حكومته لتوسيع العملية العسكرية على الجبهة الشمالية بهدف إعادة سكان المستوطنات.

ويبدو أن زيارة هوكشتاين كانت “المحاولة الأخيرة” قبل تبدّل المشهد الميداني شمال “إسرائيل”، وذلك إما بفرض حلّ دبلوماسي يُعيد سكان الحدود من الطرفين، أو فشل مهمته، وبالتالي تُصبح العملية العسكرية البرَية واقعاً.

مراقبون أكدوا أن الجيش “الإسرائيلي” إذا قرر تنفيذ عملية برية باتّجاه لبنان، فإن دخوله سيتم على طول الحدود، أي من القطاعات الثلاثة، الشرقي والغربي والأوسط”.

تابعونا عبر فيسبوك

ولفت المراقبون إلى “أن دخوله سيكون بحدود القرى والمناطق المدمّرة كلّياً والخالية من السكان، والتي هي بحدود 5 إلى 10 كيلومترات، وذلك بهدف مقايضة مسألة انسحابه من هذه القرى بعودة المستوطنين إلى المستوطنات في الجليل بعد وقف إطلاق الصواريخ والمسيّرات”.

هذا السيناريو لا يزال مستبعداً في ظل الضغط الأمريكي على نتنياهو لمنع التصعيد والقبول بمُقترح بايدن

من جهتها، أوضحت مصادر مقرّبة من الحزب “أن أي عملية عسكرية برّية إسرائيلية لن تكون “نزهة” وستكون كلفتها عالية جداً، والإسرائيلي يعلم أن هناك عوائق كثيرة أمام العملية البرية تبدأ بالداخل الإسرائيلي ولا تنتهي بالميدان الجنوبي”.

شاهد أيضاً: بوتين يأمر بزيادة عدد جنوده.. واستعادة قريتين في كورسك ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى