آخر الاخباررئيسيسياسة

ما التفسير الحقيقي لانفجار أجهزة الـ”بايجر” في لبنان ؟! (فيديو)

أكد حزب الله اللبناني انفجار عدد من أجهزة تلقي الرسائل المعروفة بالـ”بايجر” والموجودة لدى عدد من العاملين في وحدات الحزب ومؤسساته.

وقال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، إن “عدد الشهداء في تفجير أجهزة الاتصال ارتفع إلى 9″، والإصابات 2750 بينهم 200 إصابة خطرة.

تحليل استخباري

ولا يزال من المبكر معرفة كيف انفجرت هذه الأجهزة بالتحديد حيث إن التفسيرات حول أسباب هذا الأمر لا تزال تتوالى، وأبرزها أن شريحة ما تم زرعها في كافة أجهزة “البايجر” قبل استيرادها واستخدامها من قبل عناصر حزب الله.

وفُعّلت هذه الشريحة من خلال موجات الراديو المرسلة عبر طائرات مسيّرة تم إطلاقها في مختلف أرجاء لبنان من قبل الاحتلال الإسرائيلي، بحيث تعمل تلك الموجهات على تفجير الشريحة أو رفع سخونة بطارية الجهاز بما يؤدي إلى انفجارها.

تابعونا عبر فيسبوك

ومما يعزز النظرية السابقة ما نقلته وكالة رويترز عن مصادر لبنانية تأكيدها أن أجهزة الاتصال التي انفجرت هي “أحدث طراز” جلبه حزب الله خلال الأشهر القليلة الماضية. كما نقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية عن مصادر قريبة من حزب الله أن الأجهزة المستهدفة كانت ضمن شحنة جديدة تلقاها حزب الله مؤخراً.

نظرية أخرى ذكرتها صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية حيث قالت نقلاً عن شركة لوبك إنترناشيونال الأمنية إن سبب انفجار أجهزة الاتصال في لبنان هو على الأرجح برمجيات خبيثة، مضيفة أن تلك البرمجيات رفعت حرارة البطاريات ما أدى لانفجارها.

تفسير لبناني

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن مسؤول لبناني قوله إن هناك اعتقاداً بأن استهداف أجهزة الاتصال هو نتيجة لهجوم إسرائيلي.

كما نقلت عن مصادر قريبة من حزب الله أن أجهزة الاتصال التي انفجرت كانت ضمن شحنة جديدة ومزودة ببطاريات ليثيوم ويبدو أنها انفجرت نتيجة تسخين زائد.

شاهد أيضاً: القصة كاملةً.. ما الذي حدث في لبنان ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى