آخر الاخباررأس مال

صندوق النقد يحذّر من تفاقم الوضع الاقتصادي في لبنان

قال صندوق النقد الدولي إنه يراقب تأثير الصراع المتصاعد على لبنان الذي يعاني من خسائر بشرية وتدمير في البنية الأساسية مضيفاً أنه من السابق لأوانه تقييم التأثيرات الاقتصادية.

وقال متحدث باسم صندوق النقد في بيان أرسله عبر البريد الإلكتروني إلى رويترز “نراقب بقلق بالغ تصعيد الصراع في المنطقة. الصراع الحالي يخلف خسائر بشرية فادحة ويلحق الضرر بالبنية الأساسية المادية في جنوب لبنان، ويؤدي إلى تفاقم الوضع الاقتصادي الكلي والاجتماعي الهش بالفعل في لبنان”.

وكان وزير الاقتصاد اللبناني، أمين سلام، قد أكد ” أن الحالة الاقتصادية للبنان “في وضع صعب ودقيق جداً”.

وأشار إلى أن لبنان يقوم بتنفيذ خطة طوارئ حاليا لمحاولة إنقاذ الوضع الاقتصادي في البلاد، إلا أن استمرار التصعيد “سيأخذ البلاد نحو وضع صعب ومجهول” حتى مع استمرار المساعدات والدعم الدولي.

تابعونا عبر فيسبوك

وقال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الخميس إن الحرب والطقس المتطرف يؤثران على النمو الاقتصادي في دول يغطيها البنك، مشيرا إلى أن الأزمة الآخذة في التصاعد في الشرق الأوسط تفاقم الأزمة السياسية والاقتصادية في لبنان وتضر بدول مجاورة مثل الأردن ومصر.

وذكر البنك في تقرير نصف سنوي أن التعديل الهبوطي لنمو الناتج المحلي الإجمالي بالمنطقة التي يغطيها البنك طفيف إلا أنه ثاني تعديل بالخفض في تلك المنطقة التي تشمل اقتصادات ناشئة في أوروبا ووسط آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا

وعدل البنك توقعات النمو إلى 2.8 بالمئة هذا العام و3.5 بالمئة لعام 2025 بانخفاض 0.2 و0.1 نقطة مئوية على الترتيب.

شاهد أيضاً: مصرف لبنان سيضخ 150 مليون دولار في الأسواق

زر الذهاب إلى الأعلى