آخر الاخباررئيسيسياسة

التّحالف يكشف موعد انسحابه من العراق وسوريّا

حددت الولايات المتحدة الأمريكية الجدول الزمني لإنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي في العراق وسوريا.

وذكر بيان أمريكي- عراقي نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع)، الجمعة 27 من أيلول، أنه نتيجة للمشاورات والتباحث مع قيادة التحالف الدولي والدول الأعضاء فيه، والمناقشات المكثفة داخل اللجنة العسكرية العليا العراقية- الأمريكية، طيلة الأشهر التسعة الماضية، تقرر إنهاء مهمة التحالف في العراق خلال مدة لا تتجاوز الـ12 شهراw المقبلة.

ويعقب إنهاء وجود التحالف في العراق، الانتقال إلى “علاقات أمنية ثنائية” بطريقة تدعم القوات العراقية، تؤمن إدامة الضغط على تنظيم “الدولة” في العراق.

ولمنع عودة التهديد التنظيم من شمال شرقي سوريا، ستستمر المهمة العسكرية للتحالف العاملة في سوريا، انطلاقاً من المشاورات مع اللجنة العسكرية العليا، حتى أيلول 2026.

تابعونا عبر فيسبوك

ونص البند الثالث من البيان، على التزام اللجنة العسكرية العليا بإعداد الإجراءات الكفيلة لتحقيق ما ورد في الفقرتين السابقتين، وتوقيت وآلية تنفيذها، وإجراءات تأمين وحماية مستشاري التحالف في العراق خلال الفترة الانتقالية.

ووفق “واع”، بدأت الخطوات العملية لتنفيذ هذه الالتزامات.

ولم تعلن الولايات المتحدة عن جانبها من البيان، لكن نائبة السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” قالت خلال إجابتها على أسئلة صحفيين، الجمعة، إن مهمة التحالف الدولي تتغير إلى “شراكة أمنية ثنائية” مع الحكومة العراقية.

وأضافت أنها لا تملك أرقاماً حول أعداد القوات العسكرية التي يمكن أن تنسحب من المنطقة، لكن “بصمة” بلادها ستتغير في العراق.

سينغ أشارت أيضاً إلى أن “البنتاغون” لديه المزيد لمشاركته في وقت لاحق.

شاهد أيضاً:

زر الذهاب إلى الأعلى