آخر الاخباررأس مال

تسارع نمو النشاط غير النفطي السعودي لأعلى مستوى في 4 أشهر

أظهر مسح نشر اليوم الخميس أن نمو أنشطة الأعمال في غير القطاع النفطي في السعودية تسارع إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر في أيلول، إذ دعم الطلب القوي نمواً أسرع في الطلبيات الجديدة.

وارتفع مؤشر بنك الرياض لمديري المشتريات في السعودية المعدل في ضوء العوامل الموسمية إلى 56.3 نقطة من 54.8 نقطة في آب، مسجلا أعلى قراءة منذ أيار ومبتعدا أكثر عن مستوى 50 نقطة الذي يدل على النمو.

وارتفع المؤشر الفرعي للطلبات الجديدة إلى 59.3 نقطة في أيلول من 56.8 نقطة في الشهر السابق، بعد أن تباطأ إلى أدنى مستوى له في 22 شهرا في تموز، إذ عزز تحسن الطلب المحلي والعملاء الجدد والجهود الترويجية نمو المبيعات.

وساهم انتعاش الطلب، إلى جانب الموافقة على المزيد من المشروعات، في رفع مستويات النشاط في القطاع غير النفطي بشكل عام، مع ارتفاع المؤشر الفرعي للإنتاج إلى 59.7 نقطة في أيلول من قراءة 58.1 نقطة في آب. لكنه ظل أقل قليلا من متوسطه في المدى الطويل.

تابعونا عبر فيسبوك

وقال نايف الغيث، كبير الاقتصاديين في بنك الرياض، “قامت الشركات بالاستجابة لزيادة الطلب المحلي، الأمر الذي يلعب دورا حاسما في الحد من اعتماد المملكة العربية السعودية على عائدات النفط”.

وأضاف “يعتبر هذا النمو في القطاع غير المنتج للنفط مهما بشكل خاص في ظل السياق الحالي من خفض إنتاج النفط وانخفاض أسعار النفط العالمية”.

وتتوقع السعودية عجزاً مالياً أكبر على مدى السنوات القليلة المقبلة مع زيادة الإنفاق لتحقيق أهداف خطتها الاقتصادية رؤية 2030، لكنها تقدر نمو القطاع غير النفطي 3.7% هذا العام من متوسط بلغ نحو 6% على مدى السنوات الثلاث الماضية.

شاهد أيضاً: أسعار النفط ترتفع بفعل المخاوف من توسع الصراع في الشرق الأوسط

زر الذهاب إلى الأعلى