آخر الاخبارسياسة

ما هي تبعات “الرد الإسرائيلي” المحتمل على العالم ؟!

المزاعم “الإسرائيلية” مستمرة حول “رد قوي” على الهجوم الإيراني الأخير على “إسرائيل”، وسط استعدادات في طهران لأي سيناريو “إسرائيلي” محتمل، حيث تم حصر 10 سيناريوهات، والتي وصفت بأن ارتداداتها ستكون “وخيمة” على العالم أجمع وليس فقط على المستوى الإقليمي، وفق وسائل إعلام إيرانية.

وقال الوسائل لإعلامية الإيرانية، إن “المسؤولين الإيرانيين يتوقعون كل شيء ويستعدون لكل شيء، وإنهم انتقلوا من منطقة الحذر إلى منطقة التلويح الجدي وبالعصا نفسها التي تلوّح بها إسرائيل”، حسب تعبيرها.

ووفقاً للإعلام الإيراني، “طهران وضعت 10 سيناريوهات يمكن أن تلجأ إسرائيل لأي منها”، مؤكداً وضع خطط دفاعية للتعامل مع كل هذه السيناريوهات.

تابعونا عبر فيسبوك

وتتوقع أيران أن تقوم “إسرائيل” أيضاً بـ”توأمة ضربتها”، بحيث تستهدف منشآت عسكرية واقتصادية في الوقت نفسه، نظراً لقيام إيران بضرب قواعد عسكرية في هجومها الصاروخي الأخير.

وقد هدد نائب قائد الحرس الإيراني بضرب البنى التحتية الاقتصادية والنفطية لـ”إسرائيل”، في حال تم استهداف بنية إيران الاقتصادية.

وأكد الإعلام الإيراني، على أن احتمال ضرب المنشآت النووية الإيرانية موضوع على الطاولة رغم استبعاده. مع التأكيد على أن محددات وتداعيات هذا السيناريو عالمية وليست إقليمية.

وخلصت وسائل الإعلام إلى أن طهران في هذه اللحظات “خرجت من مربع ضبط النفس والحذر إلى مربع مختلف تماماً، وبدأت تبني دفاعات مسبقة وتعد ضربة مضادة، تقول إنها ستكون أوسع”.

وبحسب مصادر عسكرية، فإن طهران “لن تتهاون في استهداف منشآتها النفطية”، لأنها تقع في وسط المدنيين وبالتالي فإن هجوماً عليها سيدخل المجتمع الإيراني في المواجهة، وهو ما دفع المسؤولين للتصريح بأن الرد سيكون على بنى تحتية اقتصادية “إسرائيلية” أيضاً.

وبحسب محللين سياسيين وعسكريين، فإن “حسابات إسرائيل معقدة جداً ولا يمكنها وهي تفكر في الرد تجاهل هذه التطورات العسكرية، كما لا يمكنها أيضاً تجاهل أن الصواريخ الإيرانية تجاوزت كل الدفاعات الجوية الإسرائيلية”.

شاهد أيضاً : بـ4 هجمات.. “المقاومة العراقية” تدك مواقع “إسرائيلية” من جديد ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى