آخر الاخباررئيسيمحليات

بعد “ميلتون في أمريكا”.. هل يضرب إعصار مدمّر سوريّا ؟!

قلل الأستاذ والخبير في علم المناخ الدكتور “رياض قره فلاح” من احتمالية وقوع أعاصير مدمرة في سوريا مثلما يحدث حالياً في الولايات المتحدة الأمريكية، وبما يتعلق باجتياح الإعصار “ميلتون” ولاية فلوريدا، معتبراً أن نسبة ذلك ضعيف جداً، ولم يحدث من قبل على اعتبار أن الأعاصير المدمرة تحدث في مناطق واسعة، أما في سوريا فما يحصل يسمى بإعصار “التورنادو” وهو ضيف نسبياً لا يزيد طوله عن كيلو متر واحد، ولا يمكن مقارنته بالأعاصير الضخمة.

“قره فلاح” قال لـ”كيو ستريت” إن “مناطق مثل بانياس وجبلة، تتعرض أحياناً في كل فصول الشتاء، لهذه العصائر الضعيفة نسبياً، ولا علاقة لها بهذه الفترة من العام، بل ترتبط تحديداً بفترة الأمطار ووجود البرق والرعد والظروف الجوية القاسية”، مضيفاً أنه “بشكل عام، فإن ما يحدث في الولايات المتحدة الأمريكية، أو في مناطق العالم فيما يتعلق بالأعاصير لا علاقة له بموقع سوريا الجغرافي أو الفلكي، وهي بعيدة البعد كله عن ذلك”.

وأردف “بالطبع سوريا تقع في منطقة البحر الأبيض المتوسط. وعموماً هذه المنطقة لديها أعاصير نادرة جداً، وتوجد في مناطق معينة من البحر، كما توجد في المياه الليبية في المناطق الواقعة بين إيطاليا وليبيا. وهي أعاصير لا ترتفع إلى مستوى الموجودة الآن في فلوريدا، والتي قد تكون من الدرجة الأولى أو الثانية، ولا يكون فيها الدمار نفسه الذي يدمره”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأوضح أن الإعصار من الأمور الطبيعية خاصة في مناطق معينة من العالم فهناك دائماً أعاصير قوية مثل مناطق شرق آسيا أي مناطق الفلبين والهند الصينية وخليج البنغال الهندي، مشيراً إلى أن هذه المناطق دائماً غنية بالأعاصير وهناك مناطق أخرى وهي مناطق خليج المكسيك ومناطق فلوريدا والبحر الكاريبي ومناطق أمريكا الوسطى، مبيناً أن “هذه المناطق مهيأة إلى حد بعيد لحدوث الأعاصير بدرجات مختلفة طبعاً تبدأ بالدرجة الأولى، وتنتهي بالدرجة الخامسة، وهو أمر شائع جداً خاصة في فترة شهر أيار وحزيران وأيضا فترة الخريف أيّ إن هذه الأعاصير تحدث في وقت طبيعي جداً، وهذه المناطق معرضة دائماً لذلك”.

وبيّن أن “هذه الأعاصير ليست ظواهر جديدة، بل متكررة جداً في هذه المناطق، والجديد هو زيادة عددها أو شدتها، ولذلك أصبحت معروفة ومتوقعة، ومن الممكن لأيّ دولة أن تراقب الكوارث قبل وقوعها، وبالتالي من الممكن اتخاذ بعض الإجراءات من أجل السكان، كما هو الحال الآن في الولايات المتحدة الأمريكية، لذلك من الممكن تقليل المخاطر أو تقليل الضرر إلى أقل قدر ممكن، ومع ذلك، بغض النظر عن قضية السكان، فإن الكوارث تدمر كل ما يصيبهم، لذلك فهي قضية خطيرة للغاية”.

شاهد أيضاً: “ميلتون”.. الإعصار الذي حول فلوريدا إلى كومة من الدمار ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى