آخر الاخباررئيسيمحليات

بعد زلزال “ملاطيا”.. هل تتأثر سوريّا ؟!

ضرب زلزال قوي شدته 6.1 مدينة “ملاطيا” جنوب تركيّا ومناطق أخرى شمالي البلاد، في حين شعرت به عدّة محافظات سوريّة.

الزلزال أعاد للسّوريين الذّكريات المؤلمة لما حدث في 6 شباط العام الماضي، وأثار موجة من التساؤلات والتحوط والتخوف من تكرار الحادثة، لإن الزلزال كان مركزه أيضاً مناطق تركيّة.

فهل ينذر زلزال 17 تشرين الأول بكارثة كـ 6 شباط في سوريّا ؟!

 

الرئيس السابق لقسم علم الزلازل في جامعة دمشق نضال جوني أوضح لـ “كيو ستريت”، أن الزلزال الذي وقع في “ملاطيا” التركية هو بالفعل نتاج الإجهاد الذي سببه زلزال 6 شباط.

وأكّد أن الزلزال متوسط الشّدة طبيعي ومتوقع، وقد يلحق به مجموعة من الهزّات أقل من 5 درجات، لكن “لا داعي للخوف”.

تابعونا عبر فيسبوك

أمّا عن التأثير المباشر على سوريّا، نفى جوني أيّ تأثير للزلزال على سوريّا أو حتى على الشّمال السّوري، وبالتالي لا يوجد أيّ خوف من وقوع زلزال كـ 6 شباط، مشيراً إلى أن الهزات التي قد تؤثر على المنطقة ستكون أقلّ شدة من العام الماضي.

كما أشار إلى أن سوريّا “سابقاً ولاحقاً” هي منطقة نشاط زلزالي وحدوث زلازل تاريخيّاً، وبالتالي إمكانية حدوث زلزال متوقع في أيّ وقت وفي أيّ من المنظومات الفالقيّة، لكن في المدى المنظور القريب ليس هناك زلزال كبير.

وفي يوم 6 من شهر شباط عام 2023، استفاق السوريون على هزّتين قويتين، الأولى مصدرها ولاية كهرمان التركية بقوة 7.8 ريختر، والثانية مصدرها ولاية مرعش التركية بقوة 7.7 ريختر.

أدى الزلزال المدمر لوقوع 6392 ضحيـــة و11829 إصابة في جميع أنحاء الجغرافية السّورية، بما فيها المناطق الخارجية عن سيطرة الحكومة، ويضاف لهذه الأرقام اللاجئين السوريين في تركيا الذين قضوا بالزلزال وفقاً لبيانات الأمم المتحدة.

شاهد أيضاً: سكان محافظات سورية يشعرون به.. زلزال يضرب تركيا

زر الذهاب إلى الأعلى