آخر الاخباررئيسيمحليات

عاصفة شمسية جديدة.. هل ستؤثّر على سوريّا ؟!

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، تحذيراً من عاصفة شمسيّة قوية، ستضرب الأرض وقد تعطل الإنترنت لأسابيع.

رئيس الجمعيّة الفلكيّة السّورية “محمد العصيري” قال لـ “كيو ستريت”، إن الشمس تعاني من نشاط شمسي ذروته عام 2025، لافتاً إلى أن ما يحدث على الشمس هو نشاط متوقع.

وعن انقطاع الانترنت، بيّن العصيري أن الخبر الذي نشرته وكالة ناسا مبالغ في وغير دقيق؛ لأن الانفجارات الشمسيّة لا تؤثر إلّا على التوابع الصنعية ونظم تحديد المواقع وعلى الشبكات الفضائية “البثّ الفضائي والتلفزيوني” والأمواج الراديوية.

تابعونا عبر فيسبوك

وأكّد أن الانقطاع قد يطرأ على الانترنت الفضائي ولعدة دقائق فقط، وذلك مرهون بشدة الانفجار الشمسي.

كما شدد على عدم إمكانية التنبؤ بالانفجارات الشمسية وشدتها، ويكون هناك بين 24-48 ساعة فقط بعد الانفجار لأخذ الحيطة والحذر.

وأشار إلى حدوث انفجار ضخم على سطح الشمس، من النمط “X 9” وهو من أقوى الأنماط، سبب ظهور الشفق القطبي في شمال أوروبا حتى وسطها، ما سبب انقطاعات بالتيار الكهربائي لعدة ساعات في بعض الدول الأوروبية وفي شمال أمريكا، لكن لم يؤدي لانقطاع الانترنت.

وعن إمكانية حدوث انفجارات شمسيّة كبيرة تسبب انقطاع الانترنت، شدد رئيس الجمعية الفلكية السورية على إمكانية حدوث انفجار شمسي قوي قد يؤدي لانقطاع البث الإذاعي والتلفزيوني وتعطل الأقمار الصناعية، لكن لا يمكن التنبؤ بموعده.

وأكّد في ختام حديثه على أن تلك العواصف لن تؤثر على سوريّا، إذ أن تأثيرها لا يتعدى عن تشويش أمواج الراديو-الأقمار الصناعية وأنظمة تحديد المواقع والانترنت الفضائي.

شاهد أيضاً: بعد جدل إزالتها.. “سوق للكتب” وسط دمشق

زر الذهاب إلى الأعلى