آخر الاخباررئيسيمحليات

الأجواء الباردة ترفع أسعار الخضار.. كم بلغت في هال دمشق ؟!

خطوة حكوميّة "متأخرة" نحو العرقلة الأردنية

تشهد أسعار الخضار والفواكه ارتفاعاً طفيفاً على بعض أنواعها، بالتزامن مع بدء انخفاض درجات الحرارة، وهو ما يؤثّر على بعض الزّراعات ومنها ما قد يفُقد خلال فصل الشّتاء.

عضو لجنة تجّأر ومصدّري سوق هال دمشق “محمد العقّاد” بيّن في تصريح لـ “كيو بزنس”، أن أسعار  بعض أنواع الخضار التي تحتاج إلى حرارة ستبدأ بالارتفاع عند اشتداد البرد، خاصّة البندورة والخيار.

وهنا تبدأ الزّراعة في المحميات البلاستيكية، ولأنها بحاجة للكثير من التدفئة والمحروقات، ترتفع أسعارها تلقائيّاً في ظل هذه الظروف الصّعبة.

كما أشار إلى أن المواسم القادمة قد تكون أقلّ مقارنة بغيرها، نتيجة لعدول الكثير من الفلاحين في الّساحل عن زراعة الخضار، ورغبتهم بزراعة الفواكه الاستوائية، لتكلفتها القليلة ومردودها العالي.

تابعونا عبر فيسبوك

وذكر خلال حديثه، أن سعر البطاطا المبرّدة “الحلوة” بين 6000-7000 ليرة، والمبرّدة “تبريد هوائي” 8000 ليرة، والجديدة 12000 ليرة، والبصل 5500، الجزر بين 5000-6000، والبندورة بين 1500-4000 ليرة، الخيار البلاستيكي 8000-12000 ليرة، الثّوم اليابس 30-40 ألف.

وبالنسّبة للفواكه، فتراوح سعر الرّمان بين 5000-10000 ليرة، والتفاح بين 10-15 ألف عِلماً أن كمياته قليلة في الأسواق، أمّا الإجاص والعنب  فتراوح سعر الكيلو بين 15-20 ألف، ولفت العقّاد إلى أن أسعار بعض الفواكه ارتفعت لاقتراب انتهاء موسمها.

وبالانتقال إلى حركة التصدير، أوضح عضو لجنة تجّار ومصدري سوق هال دمشق أن التصدير على العراق جيّد جدّاً، إذ أن عدد الشّاحنات المصدّرة يومياً بين 20-25 برّاداً، أغلبها محمّل بالرّمان.

أمّا عن الحركة عبر معبر جابر الحدودي مع الأردن، فأكد الأخير أنّ وزير الزراعة السّوري توجّه إلى الأردن لمناقشة عدّة مواضيع متعلّقة بالزّراعة، وسيكون الوضع على المعبر الحدودي أحد أهم محاور الزّيارة.

يذكر أن مسلسل عرقلة الصّادرات السّورية على الحدود الأردنية مستمر منذ 24/6/2024، إذ قام الجانب الأردني في معبر نصيب الحدودي، بإلقاء البضاعة السّورية على الأرض، ونقل جزء منها إلى البرّادات الأردنية، لبيعها في الأسواق الخليجية على أنها بضاعة محليّة.

شاهد أيضاً: الخضار والفواكه في دمشق مستقرّة.. هذه أسعار سوق الهال ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى