آخر الاخبارسياسة

أوكرانيا.. هل اقتربت تسوية تمنح روسيا “دونباس والقرم” ؟

رفض الرئيس بايدن يوم الجمعة استبعاد اضطرار أوكرانيا للتنازل عن جزء من أراضيها لروسيا من أجل إنهاء العملية العسكرية الروسية المستمرة منذ أكثر من ثلاثة أشهر .

وبحسب صحيفة نيويورك بوست، فإن مراسلاً لإحدى القنوات سأل بايدن خلال مؤتمر صحفي الجمعة: “هل يتعين على أوكرانيا التنازل عن أراضي لتحقيق السلام؟”

بدأ بايدن إجابته “منذ البداية ، قلت وأنا لا أقرر عن أوكرانيا، فلا شيء عن أوكرانيا بدونها”، “إنها أراضيهم لن أخبرهم بما يجب عليهم فعله وما لا يجب عليهم فعله”.

تابعنا عبر فيسبوك

وأوضح أنه سيحين وقت ينبغي فيه إحداث “تسوية” بين البلدين، لافتاً في الوقت نفسه إلى أنه لا يعلم “ماذا سوف يتطلب” ذلك، ومتى وقت تلك التسوية.

ولكن الرئيس الأمريكي استدرك الأمر، وقال: في غضون ذلك، سنواصل وضع الأوكرانيين في موقف يمكنهم من خلاله الدفاع عن أنفسهم”.

تسوية تفاوضية من 4 نقاط

كلام الرئيس الأمريكي جاء متوافقاً مع تسريبات نشرتها شبكة “سي إن إن” الامريكية الجمعة، حول إعداد الولايات المتحدة وحلفائها لتسوية تفاوضية لإنهاء الحرب في أوكرانيا، وحالة الجمود في الصراع.

وقالت الشبكة إن مسؤولين أمريكيين التقوا في الأسابيع الأخيرة بشكل منتظم مع نظرائهم البريطانيين والأوروبيين لمناقشة إطار عمل محتمل لوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب عبر تسوية تفاوضية.

ومن بين الموضوعات المطروحة للنقاش كان إطار عمل من أربعة نقاط قدمته إيطاليا الشهر الماضي، ويشمل الإطار التزام أوكرانيا بالحياد في ما يتعلق بحلف الناتو في مقابل بعض الضمانات الأمنية.

ويجري بالتوازي مع ذلك، عملية تفاوض بين أوكرانيا وروسيا على مستقبل شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في 2014 وإقليم دونباس في شرق البلاد.

كيسنجر تنبأ بمسار التسوية

كان وزير الخارجية الأمريكي السابق هنري كيسنجر أثار تفاعلاً الأسبوع الماضي، عقب تصريحات، اقترح فيها أن تتخلى أوكرانيا عن جزء من إقليم دونباس وجزيرة القرم لروسيا، لبدء مفاوضات سلام بين البلدين.

وقال كيسنجر: “يجب أن تبدأ المفاوضات في الشهرين المقبلين قبل أن تحدث اضطرابات وتوترات لن يتم التغلب عليها بسهولة”، وأضاف: “من الناحية المثالية، يجب أن يكون الخط الفاصل هو العودة إلى الوضع السابق”، ما يشير على ما يبدو إلى أن أوكرانيا توافق على التخلي عن جزء كبير من دونباس وشبه جزيرة القرم.

وكانت روسيا قد ضمت شبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014 وأعلنت استقلال منطقتي دونيتسك ولوغانسيك في إقليم دونباس، وقبل 3 أيام من العملية العسكرية الروسية، اعترف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسمياً باستقلال المنطقتين يوم 21 شباط الماضي.

شاهد أيضاً: السويد تزود كييف بصواريخ مضادة للسفن والدبابات

زر الذهاب إلى الأعلى