آخر الاخبارمحليات

كلامٌ مبشر بالخير عن موسم القمح في سوريا

أكد المدير العام لمؤسسة الحبوب السورية عبد اللطيف الأمين أن موسم حصاد القمح ما زال في بدايته، مشيراً إلى أن الكميات المسوقة وصلت حتى اللحظة من محصول القمح البعلي إلى أكثر من 31 ألف طن.

وذكر الأمين أن حماة احتلت المرتبة الأولى بالإنتاج بما يعادل 18.500 ألف طن من الكمية المذكورة، متوقعاً أن يبدأ موسم الحصاد الفعلي للموسم خلال الأيام القادمة.

وأضاف أن الحكومة خصصت 500 مليار تم وضعها في حساب المؤسسة كمبلغ أولي لدفع ثمن الأقماح للفلاحين وتسليمهم مستحقاتهم في غضون أسبوع على الأكثر اعتباراً من تاريخ الاستلام، مشيراً إلى أن المصرف المركزي جاهز لتأمين كل الاحتياجات الخاصة بموسم القمح.

تابعونا عبر فيسبوك

المدير نوه إلى أنه لم تحدد نسبة الأجرام والشوائب بـ 23% من المحصول كما كان في السابق بل تقرر استلام جميع الكميات الواردة إلى المراكز.

ولفت الأمين إلى أن عملية التسويق تسير بوتيرة جيدة، وعقود استيراد القمح مستمرة وهي قيد التنفيذ مع الجهات المختصة ولدينا عقود قيد التنفيذ مع روسيا الاتحادية إضافة إلى عقود مبرمة سابقاً وعقود قادمة إلى الموانئ السورية من دول صديقة وصلت إلى حدود 300 ألف طن.

كما بيّن أن عمليات التوريد مرتبطة بالموسم وفي حال كان الموسم وفيراً سوف يتم إيقاف عمليات استيراد القمح.

وكانت الحكومة قد رفعت سعر شراء كيلوغرام القمح من الفلاحين إلى 1700 ليرة، مع منح مكافأة 300 ليرة لكل كيلو غرام يتم تسليمه من المناطق الآمنة، و400 ليرة لكل كيلوغرام يتم تسليمه من المناطق غير الآمنة ليصبح سعر الكيلو غرام 2100 ليرة.

شاهد أيضاً: خطوات عملية في طرطوس للاستفادة من موسم الأمطار

زر الذهاب إلى الأعلى