آخر الاخبارسياسة

3 ملفات رئيسية في محادثات «لافروف – أوغلو»

بدأ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الثلاثاء، زيارة إلى تركيا يرافقه فيها وفد دبلوماسي وعسكري، ويلتقي خلالها بنظيره التركي مولود جاووش أوغلو، لبحث 3 ملفات رئيسية تخص الحرب في أوكرانيا والملف السوري.

وأعلنت الخارجية الروسية عبر المتحدث باسمها ماريا زاخاروفا أن الوفد الروسي الذي ذهب إلى تركيا سيجري مفاوضات مكثفة وطويلة اليوم مع الجانب التركي.

من جانبها، قالت الخارجية التركية إن لافروف سيبحث خلال لقاءاته التي سيجريها ضمن إطار زيارته العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية.

تابعنا عبر فيسبوك

وبحسب وسائل إعلام متابعة، فإن الطرفين سيبحثان فتح ممرّ للمحاصيل الغذائية من البحر الأسود، يشمل الموانئ الروسية والأوكرانية، ونقل المحاصيل منها إلى بقية العالم عبر مضيق البوسفور الذي تسيطر عليه تركيا.

كما سيكون اللقاء فرصة لإحياء اللقاءات بين روسيا وأوكرانيا، لتأسيس حوار يقود لوقف إطلاق النار في أوكرانيا، وستجدد تركيا استعدادها لاستضافة المفاوضات.
وفي جانب آخر، يبحث الجانبان أيضاً العمليات العسكرية التركية المرتقبة في شمال سوريا، وتحديداً في غرب الفرات، في تل رفعت ومحيطها، ومنبج ومحيطها.

وفي هذا السياق، تقول مصادر مطلّعة إن تركيا تسعى للحصول على الضوء الأخضر من روسيا للعملية، فيما سيحاول الجانب الروسي تجنب العملية عبر ضمانات أمنية للأتراك.

وتقول المصادر إنه في حال حققت المفاوضات توافقات خلال لقاء الوزيرين الروسي والتركي، الأربعاء، فقد تتوج بمصادقة الرئيسين التركي، رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، عبر التواصل بينهما هاتفياً أو شخصياً.

وسبق لقاء لافروف وأوغلو، اتصال هاتفي بين وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، ونظيره التركي خلوصي أكار، بحسب ما كشفت وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء.

شاهد أيضاً: الدفاع السورية تكشف عن تدريب عسكري يجري للمرة الأولى

زر الذهاب إلى الأعلى