آخر الاخباررأس مالرئيسي

أرقامٌ صادمة لإنفاق الأسرة السورية خلال 2020.. والأمن الغذائي في خطر

أثارت بيانات “تقديرية” للمكتب المركزي للإحصاء الجدل، لتضمنها أرقاماً صادمة لإنفاق الأسرة خلال 2020، حيث تراجع بنسبة 43.9% مقارنةً مع عام 2011.

ووفق هذه البيانات، بلغ الإنفاق الإجمالي للأسرة على السلع والخدمات خلال 2020، 74.7 مليار، أي 17 مليار ليرة  وفق الأسعار الحالية، وبذلك متوسط إنفاق الفرد يومياُ هو بحدود 2110 ليرة.

وبالتالي إنفاق الأسرة على السلع والخدمات بما فيها الرفاهية، وصل إلى أكثر من 10 آلاف أي ما يعادل 316 ألف ليرة شهرياً.

هذه الحسبة هي على اعتبار أن عدد السكان 22.5 مليون نسمة.

تابعنا على فيسبوك

مدير الجهاز المركزي للإحصاء سابقاً شفيق عربش تحدث لجريدتنا عن وجود زيادة بمتوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية، وانخفاض هذا النصيب بشكل كبير وفق الأسعار الثابتة لعام 2000.

فمتوسط الإنفاق الاستهلاكي للفرد الواحد في سوريا خلال 2020، وفق الأسعار الثابتة لعام 2000، كان بحدود 9 ليرات، وعليه فإن الأسر السورية التي تضم 5 أفراد لم تنفق سوى 45.48 ليرة يومياً على السلع والخدمات، أي ما يعادل 1365 ليرة شهرياً.

واعتبر أن انخفاض إنفاق الأسرة السورية بمقدار 43.9%، أمراً مثيراً للقلق، موضحاً أن الجانب التغذوي أصبح مهدد بالنسبة لكثيراً من الأسر.

كما أشار إلى وجود تضخم بالأسعار بحدود 80 ضعف، وذلك منذ عام 2011، فكتلة الرواتب والأجور لم تتحسن بما يواكب ارتفاع الأسعار، وهو ما انعكس على إنفاق الأسر بشكل كبير.

وتابع عربش أن كل ما سبق ذكره أرهق المواطن السوري وخصوصاً العاملين بالقطاعين العام أو الخاص، لافتاً إلى أن المعالجة تتم بإطلاق العملية الإنتاجية، وليس بالإجراءات العاجلة.

وختم قائلاً إن «كل هذه الأرقام التي أوردها المكتب المركزي للإحصاء تقديرية، وتبدأ من تقديرات عدد السكان، إلى تقديرات الناتج المحلي الإجمالي، وأعتقد أن الواقع أصعب»، منوهاً إلى أن الأسعار في سوريا وقياساً على دخل الفرد هي أعلى بكثير مما هي عليه في الدول المجاورة.

شاهد أيضاً: انفجار لغم بسيارة في بلدة بريف درعا.. إليكم التفاصيل ؟!

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى