آخر الاخبارسياسة

كولومبيا يحكمها رئيس يساري لأول مرة في تاريخها

أصبح غوستافو بيترو أول يساري يتولى الرئاسة في تاريخ كولومبيا، بعد حصوله الأحد على 50,47% من الأصوات في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الكولومبية.

ووفقاً لنتائج رسمية تشمل 99% من الأصوات التي تم فرزها، فإن “بيترو” تغلب على خصمه المليونير رودولفو هيرنانديز، الذي حصل على 47,27% من الأصوات.

وكتب بيترو على تويتر: “اليوم هو يوم عيد للشعب. فلنحتفل بأول انتصار شعبي”. وسيكون توليه أعلى منصب في البلاد بمثابة زلزال سياسي في بلد يحتكر فيه المحافظون السلطة منذ عقود.

تابعنا عبر فيسبوك

في المقابل، أقرّ منافسه “هيرنانديز” بالهزيمة، وقال عبر بث مباشر على “فيسبوك”: اليوم اختار غالبية المواطنين المرشح الآخر.. أمل أن يعرف بيترو كيف يقود البلاد، وأن يكون مخلصاً لخطابه المضاد للفساد.

من جهته، قال الرئيس المنتهية ولايته إيفان دوكي: “اتصلت بغوستافو بيترو لتهنئته بصفته رئيساً منتخباً للشعب الكولومبي”، مضيفاً “اتفقنا على الاجتماع في الأيام المقبلة لبدء انتقال سلس ومؤسساتي وشفاف”.

يشار إلى أنها المرة الثالثة التي يخوض فيها غوستافو بيترو الانتخابات الرئاسية، وسبق أن تصدر ائتلافه اليساري الانتخابات التشريعية في كولومبيا في آذار الماضي.

شاهد أيضاً: متى تهاجم الصين «تايوان».. ؟! سيناريوهات لإخضاع الأخيرة دون حرب

زر الذهاب إلى الأعلى