آخر الاخباررأس مال

توقيع اتفاق نقل الغاز إلى لبنان عبر سوريا.. إليكم التفاصيل ؟!

وقعت مصر، وسوريا، ولبنان، الثلاثاء 21 حزيران 2022، اتفاقية لنقل 650 مليون متر مكعب من الغاز سنوياً، من مصر إلى لبنان، عبر الأراضي السورية، وذلك في مراسم أقيمت بوزارة الطاقة اللبنانية في بيروت.

وبحسب هذه الاتفاقية، سيتم ضخ الغاز عبر خط أنابيب إلى محطة كهرباء دير عمار في شمال لبنان؛ حيث يمكن أن تضيف حوالي 450 ميجاوات إلى الشبكة الكهربائية، أي ما يعادل حوالي أربع ساعات إضافية من الكهرباء يومياً.

يأتي هذا الاتفاق بينما تنتج شركة الكهرباء اللبنانية التي تديرها الدولة ما يعادل عدة ساعات فقط من الطاقة يومياً، مما يجبر الكثيرين على دفع اشتراكات باهظة الثمن في مولدات خاصة.

تابعونا عبر فيسبوك

يُعد هذا الاتفاق أيضاً جزءاً من جهود تدعمها الولايات المتحدة لمعالجة انقطاع التيار الكهربائي في لبنان، عن طريق نقل الكهرباء من الأردن والغاز الطبيعي من مصر عبر سوريا.

تم طرح الخطط بشأن نقل الغاز للبنان لأول مرة، في صيف عام 2021 لكنها واجهت عدة تأخيرات.

كان البنك الدولي قد وافق على تقديم التمويل إذا أجرى لبنان إصلاحات طال انتظارها في قطاع الكهرباء لتقليل الهدر وتعزيز تحصيل رسوم الخدمة، وأقر مجلس الوزراء اللبناني خطة لإصلاح قطاع الكهرباء في آذار 2022، لكنه لم ينفذ بعد المكونات الرئيسية للخطة.

وفي السياق، أكد وزير النفط اللبناني، وليد فياض أنه «لما حصل هذا الاتفاق لولا تبني مصر للمشروع من اللحظة الأولى ومتابعته بتفاصيله ودعم كافة مراحله وصولاً إلى تأمين زيادة للكمية».

وبحسب قناة “الجديد”، فإن «التنفيذ لن يكون في الوقت القريب، بانتظار الحصول على الضوء الأخضر الأمريكي وإنجاز لبنان التحضيرات التقنية واللوجستية».

من جهته، قال ممثل السفير السوري بعد توقيع الاتفاق، «جاهزون لتمرير الغاز المصري إلى لبنان دون أي تأخير، ولا يوجد أي مشكلة قانونية أو تجارية أمام تنفيذ الاتفاقية».

وكان الوسيط الأمريكي لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل أموس هوكشتاين، أكد أن الولايات المتحدة لن تعرقل تأمين الكهرباء إلى لبنان من الأردن والغاز من مصر طالما أنه لا يتعارض مع “قانون قيصر”.

شاهد أيضاً: انخفاض «المحروقات» في لبنان

زر الذهاب إلى الأعلى