آخر الاخبارسياسة

اليونان تجنّد سوريين لصدّ مهاجرين قادمين من تركيا

نقل تحقيق استقصائي شهادات لسوريين على الحدود التركية اليونانية، تؤكد أن السلطات اليونانية أجبرت عدداً من طالبي اللجوء على القيام بعميات صدّ عنيفة وغير قانونية ضد مهاجرين آخرين.

وبحسب التحقيق الذي قامت به صحيفة “الغارديان”، فإن اليونان خيّرت طالبي اللجوء بين القيام بعمليات الصدّ والحصول على تصريح للبقاء في اليونان لمدة شهر واحد، وبين توجيه تهمة الاتجار بالبشر لهم وسوقهم إلى السجن.

ويروي طالبو لجوء “3 سوريين” أنه تمّ تجنيدهم قسراً أو استدراجهم من قبل رجل سوري يعيش بالقرب من مركز شرطة يوناني، ليشاركوا في عملية إعادة المهاجرين عبر نهر إيفروس إلى تركيا.

تابعنا عبر فيسبوك

وقالوا إنهم دفعوا جميعاً ما يصل إلى 5000 يورو لوسيط من إسطنبول لعبور الحدود إلى اليونان عبر مهرب، قال إنه سيكون هناك سوري ينتظرهم مع الشرطة اليونانية.

وعند وصولهم إلى اليونان، شعروا بالرعب، عندما أدركوا أنهم سيعملون مع الشرطة اليونانية لإعادة قوارب مهاجرين آخرين إلى تركيا مقابل عبورهم أنفسهم إلى اليونان.

وصف اثنان من الرجال وضعهم بـ “العبيد”، وقالوا إنهم شاهدوا الشرطة اليونانية وهي تجرد عدداً من المهاجرين من ملابسهم، وتسرقهم، وتهاجمهم، قبل إعادتهم عبر قوارب مطاطية مكتظة إلى الضفة التركية.

صحيفة الغارديان، قالت إنها تحققت من رواية طالبي اللجوء بعد الحصول على أدلة مرئية ووثائق، بالاشتراك مع صحف أوروبية أخرى، من بينها “لوموند ودير شبيغل”.

وقالت إنها حصلت على شهادات لسكان قرى حدودية وضابطين يونانيين، تؤكد عمل طالبي لجوء كوكلاء لصالح الشرطة اليونانية في عمليات الإعادة.

شاهد أيضاً: ألمانيا تسجن عجوزاً عمره 101 عام بتهمة «المشاركة في الهـ ولوكوست»

زر الذهاب إلى الأعلى