سياسة

استفزاز عسكري أمريكي خطير في بحر الصين الجنوبي!

بعد إبعاد الصين مدمرة أمريكية في بحر الصين الجنوبي قبل أيام، البحرية الأمريكية تعلن أنّ إحدى مدمراتها أبحرت قرب جزر سبراتلي المتنازع عليها.

وقالت البحرية الأمريكية إنّ إحدى مدمراتها أبحرت قرب جزر سبراتلي المتنازع عليها، اليوم السبت، في ثاني عملية، في غضون أسبوع، ببحر الصـين الجنوبي.

وأضافت البحرية الأمريكية أنّ “المدمرة بينفولد أكّدت، في 16 تموز، الحقوق والحريات الملاحية في بحر الصيـن الجنوبي، قرب جزر سبراتلي، بما يتفق مع القانون الدولي”.

وقال الجيش الصيـني، يوم الأربعاء، إنّه أبعد السفينة ذاتها، وهي المدمرة بينفولد، عندما أبحرت قرب جزر باراسيل المتنازع عليها.

تابعونا عبر فيسبوك

وحذّر وزير الخارجية الصـيني وانغ يي، قبل أيام، من “سُحُب داكنة” و”عواصف عاتية” قد تجتاح شواطئ مضيق تايوان، إذا تم الطعن في مبدأ “الصين الواحدة”، مضيفاً أنّ الاستقرار على جانبي مضيق تايوان يعتمد على التمسك بمبدأ الصين الواحدة.

وتنفذ الولايات المتحدة بانتظام ما تسميه “عمليات ضمان حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي”، متحديةً ما تقول إنّه قيود على المرور تفرضها الصين وآخرون.

في المقابل، تقول الصـين إنّها لا تعرقل حرية الملاحة أو الطيران، وتتهم الولايات المتحدة بتعمد إثارة التوتر، وتطالب بالسيادة على بحر الصيـن الجنوبي بأكمله تقريباً. ولكل من فيتنام والفلبين وماليزيا وتايوان وبروناي مطالب أيضاً بالسيادة متنافسة ومتداخلة في كثير من الأحيان.

شاهد أيضاً: “خطوة للتطبيع”.. بايدن يعلن سحب القوات الأمريكية من تيران

زر الذهاب إلى الأعلى