سياسة

لافروف: باب المفاوضات مفتوح!

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأحد، إنّ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا مستمرة، مشيراً إلى أنّ باب المفاوضات أيضاً “مفتوح أمام الجانب الأوكراني”.

ولفت لافروف، خلال كلمة ألقاها أمام جامعة الدول العربية، في زيارته للقاهرة، “العملية الروسية في أوكرانيا ستسمر ولم نغلق الباب أمام المفاوضات”، موضّحاً أنّ الجانب الروسي “قدم مسودة مقترحات بخصوص المفاوضات للحكومة الأوكرانية لكن لم يتلق الرد”.

وأكد لافروف أنّ “النظام الأوكراني يقوم بعمليات لقصف المستشفيات والبنى التحتية المدنية”، مشدداً على أنّ القوات الروسية “تؤمن ممرات عبر البحر الأسود لمرور سفن الحبوب إلا أنّ أوكرانيا تفشل في ذلك بسبب انتشار الألغام”.

وحول العلاقات مع جامعة الدول العربية، أشار وزير الخارجية الروسي إلى أنّ هناك طرحاً يُجرى مناقشته مع جامعة الدول العربية يهدف “لتحديد خطط إضافية لتعزيز العلاقات المشتركة”.

وتابع: “اتفقنا مع أمين عام جامعة الدول العربية أبو الغيط على تحديد خطط إضافية لتعزيز العلاقات بين الجانبين في مختلف المجالات”، مضيفاً أنّه ” نُخطط لأن نعقد منتدي التعاون العربي الروسي قريباً قي دورته السادسة بعد أن تمّ عقده 5 مرات”.

وأشاد لافروف بـ”موقف الدول العربية المعتدل تجاه مجريات الأزمة الأوكرانية”، مؤكداً أنّ “روسيا منفتحة على الحوار مع العالم العربي ومع جميع دول العالم”.

وأكد وزير الخارجية الروسي أنّ “العلاقات الروسية العربية قائمة على الصداقة والود”.

تابعونا عبر فيسبوك

كما شرح لافروف الأسباب التي دفعت موسكو لبدء العملية العسكرية في أوكرانيا، موضحاً: “كانت لدينا مخاوف مشروعة حول أمننا، وتمّ تجاهل مخاوفنا بشأن توسع الناتو وحصول أوكرانيا على الكثير من الأسلحة الغربية”.

وتابع: “تم خرق اتفاق مينسك، وقصفت كييف المناطق الرافضة لها بالمدفعية، فيما فشل الاتحاد الأوروبي بشكل كامل في الوفاء بتعهداته”.

ولفت لافروف إلى “تعمد نظام كييف منع اللغة الروسية في شرقي أوكرانيا ونشر العنصرية ومعاداة روسيا ودعم النازية”، مذكّراً بأن “الغرب عرقل عملية التفاوض”، ومؤكداً في الوقت ذاته بأن روسيا لا تغلق باب المفاوضات مع أوكرانيا.

شاهد أيضاً: الغرب يثير الجدل حول «خليفة» بوتين المحتمل!

زر الذهاب إلى الأعلى