آخر الاخباررأس مال

“الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين” يفتي بتحريم «البيتكوين»

أصدر “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين” فتوى حرّم فيها التعامل بعملة “البتكوين” والعملات الرقمية الأخرى غير الرسمية.
ونشر الاتحاد عبر موقعه الرسمي فتوى صادرة عن “لجنة الاجتهاد والفتوى” فيه، بشأن التعامل بعملة “البيتكوين” والعملات الرقمية.

وقالت اللجنة في القرار المتعلق بهذا الشأن، إنها “وبعد التداول والنقاش المستفيض”، قررت أنه: “لا يجوز التعامل بعملة البتكوين والعملات الرقمية الأخرى “غير الرسمية” بحالتها الراهنة؛ ولا تداولها، ولا تصنيعها”.

وأوردت اللجنة عدداً من الأسباب التي اعتمدت عليها في قرارها، ومنها أنه “لا تتوافر فيها أركان العملات ولا شروط النقود عند الفقهاء والاقتصاديين وغيرهم، ومنها أن تكون حاكمة ومتوسطة بين سائر الأموال حتى تقدر الأموال بها، وأنها لا غرض في أعيانها، وأن نسبتها إلى سائر الأموال نسبة واحدة”.

تابعنا عبر فيسبوك 

وأضافت أنه “ليس فيها شيء من وظائف النقود والعملات، ووظائفها، والتي من أهمها: أن تكون وسيطاً عاما للتبادل، ومقياساً للقيم، ومخزوناً للثروة، ومعيارا للمدفوعات الآجلة من الديون”.

وختمت بالإشارة إلى أن القول بالمنع والتحريم لا يشمل “العملات الرقمية الرسمية التي تصدرها الدولة، أو تتبناها البنوك المركزية وتضمنها، فهذه يجوز التعامل بها في نطاق الدولة التي أصدرتها”.

يذكر أن الاتحاد يضم عدداً من رجال الدين الإسلاميين، أسسه عام 2004 رئيسه السابق يوسف القرضاوي، المصري الذي كان يقيم في قطر ويحمل جنسيتها، وتوفى الشهر الماضي.

شاهد أيضاً: فوضى عارمة بمطار سخيبول الأفضل في أوروبا !

زر الذهاب إلى الأعلى