آخر الاخباررئيسيمحليات

ما سبب ارتفاع كيلو الخروف القائم.. ؟!

كشف رئيس جمعية اللحامين بدمشق محمد يحيى الخن، أن سبب ارتفاع سعر الخروف القائم حالياً، يعود إلى التهريب، وخصوصاً من حلب إلى أربيل، وبالتالي دول الخليج.

وأضاف الخن في تصريح صحفي، أن التهريب الخروف يتم أيضاً من حماة إلى لبنان وبالتالي أيضاً إلى دول الخليج، مبيناً أن المربين رابحون في هذه العملية لأن سعر الكيلو ثابت وهو 10 دولارات، وبالتالي المربح مضمون على عكس البيع للسوق الداخلية والذي يكون بأقل من نصف هذا السعر.

وأشار إلى أن سوق اللحوم حالياً ضعيف بسبب قلة البيع وإحجام المستهلك عن الشراء بسبب ضعف القوة الشرائية لديه من ناحية، ولارتفاع تكاليف الذبح لدى اللحامين من ناحية أخرى.

وبيّن الخن، أن اللحام يشتري الذبيحة من الخراف بسعر 14500 ليرة حالياً، في حين تسعيرة التموين تلزمه بالبيع بـ 11500 ليرة للكيلو ما أدى إلى ضعف حركة البيع والشراء.

تابعونا عبر فيسبوك

كما ذكر أن ارتفاع أسعار اللحوم البيضاء لم ئؤدِ إلى زيادة الإقبال على اللحوم الحمراء من قبل المستهلك، بل أدى إلى عزوفه عن الشراء نتيجة ضعف القدرة المادية لديه.

وأوضح الخن أن عدد الذبائح من الخراف يختلف في المواسم قبل العيدين في حين أنه ثابت في باقي الأيام، ووسطياً 1000 ذبيحة يومياً من الخراف و500 للعجول، علماً أنه قبل الأزمة كان عدد الذبائح في العاصمة يتجاوز 20 ألف ذبيحة يومياً.

نائب رئيس جمعية اللحامين طالب محافظة دمشق بالإسراع بإعادة سوق الجملة للحوم الواقع في الزبلطاني للعمل به بعد إعادة تأهيله لكونه يغطي كل أنواع الذبائح من خراف وعجول وأبقار وفروج وأسماك.

وبحسب الخن، أن عدد اللحامين المسجلين بالجمعية حالياً 700 لحام يضاف لهم (الشقيعة) وعددهم نحو 53 شقيعاً وهم الوسطاء بين المربين واللحامين ويعتبرون الأساس في تجارة الجملة للحوم.

شاهد أيضاً: لهذا السبب ارتفع الذهب في سوريا 15 ألف ليرة.. ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى