آخر الاخبارمحليات

دمشق.. تجار “المفروزة” يطالبون بالإعفاء من البيع بالتسعيرة الرسمية!

طالب أعضاء لجنة سوق الهال بدمشق بإعفاء تجار الخضراوات والفواكه «المفروزة» من البيع بالتسعيرة الرسمية، على اعتبار أن زبائن هذا الصنف من المواد لا يهتمون بالأسعار ويشترون وفقاً للحاجة، وذلك بالتزامن مع ارتفاع كبير في أسعار مختلف المواد الغذائية، في مختلف المناطق رغم صدور نشرات التسعير الدورية.

وقالت صحف محلية: إن «أعضاء لجنة سوق الهال طلبوا من وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم، «عدم تسعير البضائع المفروزة، أو ما يعرف باسم البضاعة السوبر، وهي الفواكه المفروزة إلى أصناف والخضراوات المحضرة للطبخ، والتي تعرض في أسواق الشعلان وأبو رمانة وغيرها من الأسواق».

ونقلت الصحف عن أعضاء اللجنة قولهم: بأن «هذه البضائع يجب ألا يكون لها تسعيرة لأن روادها لا يهمهم السعر، بقدر ما يهمهم نوع البضاعة».

تابعونا عبر فيسبوك

وأشارت، إلى أن «الوزير سالم أعلن الموافقة المبدئية على المطلب بالقول: “الفكرة لا بأس بها وسيتم دراستها قريباً”».

وتشهد الأسواق السورية خلال الأيام الماضية ارتفاعات لمختلف أنواع السلع الغذائية وغيرها، بعد رفع أسعار المحروقات مؤخراً.

ويبرر التجار والباعة ارتفاع أسعار السلع، «بارتفاع أسعار المحروقات، ويضاف إلى ذلك رفع أجور المواصلات بنسبة 25% للآليات العاملة على المازوت، و10 % للعاملة على البنزين».

من جهته، قال الأستاذ في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق شفيق عربش، إن «رفع الأسعار بالمحصلة سيدفع ثمنه المستهلك النهائي، وإن ما يحدث لا يمكن تسميته قرارات حكومية، بل تخبط حكومي، وهذه القرارات انعكاساتها سلبية على كل شرائح المواطنين».

وحول وجود سلع ضرورية لا بد من شرائها مهما ارتفع ثمنها، أوضح عربش، أن «هذا الكلام صحيح نظرياً، لكنه غير مطبق على أرض الواقع، فحتى هذه السلع ما عاد بالإمكان اقتناؤها بضوء الرواتب المتدنية اليوم، وخصوصاً شريحة المواطنين التي تعمل بأجر يومي، ويأتي في مقدمتهم العاملون لدى القطاع العام».

واستبعد عربش في تصريحاته لصحيفة محلية، «وجود أي مبرر لرفع أسعار المشتقات النفطية اليوم، لأن أسعار النفط العالمية تراجعت 20 % وهي ما زالت في حالة تراجع، وهذا الارتفاع لا يمكن تسميته إلا رداء لتغطية فشل جميع السياسات النقدية والتي فشلت في تثبيت سعر الصرف محلياً، وارتفاع أسعاره في السوق السوداء التي يتم تسعير كل السلع وفقها، وليس بحسب تسعيرة المركزي».

شاهد أيضاً : انخفاض نسبة الولادات في سوريا 70% لهذا السبب ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى