آخر الاخباررئيسيمحليات

كيلو اللبنة بـ13 ألف ليرة.. الأجبان والألبان تفقد زبائنها في دمشق وريفها

أكد عضو مجلس إدارة الجمعية الحرفية للألبان والأجبان بدمشق أحمد السواس لـ”كيو ستريت”، أن إنتاج الأجبان والألبان انخفض مع بداية 2023، إلى حوالي 15-20% عن عام 2022.

وأضاف السواس أن الإقبال على شراء الأجبان والألبان كان خلال عام 2022، أفضل بكثير، مقارنةً مع بداية العام الحالي، حيث انخفض إلى نحو 30-40%، لضعف القوة الشرائية، علماً أن أسعار الأجبان والألبان ثابتة ولم تتأثر بالارتفاع الأخير للسلع والمواد الغذائية الذي لحق ارتفاع سعر الصرف وأزمة المحروقات.

كما تطرق إلى معاناة الحرفيين من تأمين حوامل الطاقة، خصوصاً في ظل الانقطاع الكهربائي لساعات طويلة، إضافةً إلى معاناتهم من غلاء أسعار مواد التعبئة والتغليف مثل العلب البلاستيكية وأكياس النايلون.

وبيّن السواس أنه لا يوجد تأثير لسعر الصرف على أسعار مشتقات الحليب، متوقعاً أن يكون تأثيره على المدى البعيد بالنسبة لأسعار العلف والأدوية البيطرية، لذلك قد ترتفع الأسعار خلال الفترة القادمة.

تابعنا على فيسبوك

وأشار إلى أنه خلال هذه الفترة، يوجد انخفاضاً بإنتاج الحليب، الأمر الذي ينعكس على إنتاج الألبان والأجبان، منوهاً إلى أن إنتاج الحليب بالنسبة للعاصمة يصل يومياً، إلى حوالي 50-60 طناً، سعر الكيلو منه للحرفي 2750 ليرة.

السواس ذكر أن عدد الحرفيين المنتسبين للجمعية في دمشق وريفها يصل إلى حدود 5500 حرفي.

وبالنسبة لأسعار الحليب ومشتقاته، أوضح أن سعر كيلو الحليب 3300، والجبنة البلدية 19 ألف ليرة، حيث تصل تكلفة تصنيعها إلى نحو 16-17 ألف ليرة، أما كيلو اللبنة 13 ألف ليرة، واللبن 4000 ليرة، والسمن البقري 45 ألف ليرة، مشيراً إلى معظم الزبدة الموجودة في السوق هي مستوردة، لأنه لا يتم إنتاجها محلياً.

وفي جولة لـ”كيوستر يت” على الأسواق لرصد أسعار الأجبان والألبان،

شاهد أيضاً: أكثر من 11 مليار ليرة.. أرباح خيالية جنتها فنادق السياحة في عام 2022

زر الذهاب إلى الأعلى