آخر الاخبارسياسة

قائمة بأسماء الدول التي سترسل دبابات إلى أوكرانيا

بعد أن قالت بريطانيا إنها سترسل دبابات تشالنجر 2، وضغطت بولندا من أجل موافقة برلين على إرسال دبابات ليوبارد 2 ألمانية الصنع، وافقت ألمانيا أيضاً على إرسال دبابات إلى أوكرانيا.

وقالت ألمانيا، التي أجرت محادثات مع الولايات المتحدة وحلفاء آخرين، إن الهدف بشكل عام هو تزويد أوكرانيا بكتيبتين من دبابات ليوبارد 2.

تابعونا عبر الفيسبوك

وتتكون الكتيبة عادة من ثلاث أو أربع سرايا، كل منها تتكون من نحو 14 دبابة، وهذا قد يعني إرسال ما مجموعه نحو 80 إلى 110 من الدبابات ألمانية الصنع.

بعد انضمام ألمانيا لقائمة الدول التي سترسل دبابات إلى كييف ، تصبح القائمة كالتالي:

ألمانيا التي وعدت بأن تقدم الدبابات القتالية ليوبارد 2، وهي دبابات ألمانية الصنع ذات مدافع 120 مليمترا من أكثر الدبابات استخداما في الغرب. وأعلنت أنها سترسل مجموعة مبدئية من 14 دبابة.

الولايات المتحدة، وفق مسؤولون أمريكيون، فإن واشنطن تستعد لإرسال عشرات من دباباتها القتالية إم 1 أبرامز، في عدول عن موقفها السابق. وهذه الدبابات ذات مدافع 120 مليمترا هي الأخرى.

أما بريطانيا، فمن المفترض وفق ما أعلنت الحكومة البريطانية في كانون الثاني أنها سترسل سرية، أو 14، من دباباتها القتالية تشالنجر 2 ذات المدافع 120 مليمتراً.

بولندا أيضاً قالت أنها مستعدة لإرسال ما يصل إلى 14 دبابة ليوبارد 2.

النرويج، وحسب ما ذكرت صحف، أن الحكومة النرويجية تدرس ما إذا كانت سترسل بعض الدبابات التي تمتلكها من طراز ليوبارد.

فيما قال وزير الدفاع الفنلندي ميكو سافولا إن بلاده ستنضم إلى مجموعة الدول التي سترسل دبابات ليوبارد 2 إلى أوكرانيا، لكن المساهمة ستكون محدودة لأن هلسنكي لم تنضم بعد إلى حلف شمال الأطلسي ولا يمكنها تعريض دفاعها للخطر.

كما قال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، إن بلاده مستعدة لتوريد دبابات قتالية إلى أوكرانيا إذا لزم الأمر.

أما إسبانيا فقد صرحت وزيرة دفاعها مارغريتا روبلز إن بلادها لا تمانع إرسال دبابات ليوبارد 2 إلى أوكرانيا.

بينما ما زالت تدرس فرنسا الحكومة الفرنسية إرسال دبابات لوكلير، ذات المدافع 120 مليمتراً، قائلة إن جميع الخيارات مطروحة للنقاش.

شاهد أيضاً بعد الدبابات .. الغرب يفكر في إرسال سلاح نوعي آخر لكييف !

زر الذهاب إلى الأعلى