آخر الاخبارسياسة

أردوغان يرمي بشكوك المعارضة حول شرعيته خلف الحائط !

في ظل تشكيك المعارضة التركية بدستورية ترشحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة المتوقع أن تتم في 14 من أيار 2023 ، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه لا وجود لأي عائق أمام إعادة ترشحه للانتخابات .

وجاء ذلك في مقابلة على قنوات “تي آر تي” الرسمية، أكد فيها أردوغان أن إعادة ترشحه للانتخابات الرئاسية تتوافق مع القانون والدستور.

ورأى الرئيس التركي أنه لا جدوى من نقاشات إمكانية ترشحه من عدمها التي طرحتها المعارضة.

تابعونا عبر الفيسبوك

ويهدف الرئيس التركي رجب طيب أردوغـان إلى تمديد حكمه المستمر منذ 20 عاماً في الانتخابات المرتقبة، والتي تمثّل التحدي الأبرز في تاريخه السياسي.

وكان زعماء 6 أحزاب من المعارضة التركية، صرّحوا في وقت سابق، أن الرئيس رجب طيب أردوغـان لا يمكنه الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، وفق الدستور والقوانين الحالية، وترشحه للانتخابات “يعد مخالفة للدستور”.

في المقابل، تدافع حكومة أردوغـان عن ترشحه بالقول، إنّ التعديلات الدستورية التي جرت في العام 2017 لا تنظر إلى الوراء، إذ كانت فترة أردوغان الرئاسية السابقة قبل تلك التعديلات، ومن ثم فإنّ ترشيح أردوغان في العام 2018 للانتخابات الرئاسية كان الأول وفق الدستور الجديد، ومن هنا يحق له الترشح في الانتخابات المقبلة.

وغيّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان موعد إجراء الإنتخابات الرئاسية في تركيا هذا العام، لتصبح في 14 من أيار المقبل، أي قبل شهر من الموعد المقرر.

وتأتي الانتخابات وسط جدل بين الحزب الحاكم والمعارضة، يتعلق بما إذا كان إجراء الانتخابات في موعدها يعني أن هذه فترة حكم ثالثة للرئيس أردوغان، وبالتالي لا يحق له الترشح، أم أنها فترة ثانية نتيجة تطبيق النظام الرئاسي الجديد في الحكم.

وأصبح أردوغان رئيساً للبلاد عام 2014، ثم أعيد انتخابه رئيساً بعد تطبيق نظام الحكم الرئاسي في البلاد في انتخابات 2018. وبموجب هذا النظام الجديد، يحق للرئيس الخدمة لفترتين فقط.

شاهد أيضاً روسيا وايران يتخذان خطوة تجاه سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى