آخر الاخباررئيسيمحليات

أستاذ جامعي: 7-9 ملايين دولار تحول يومياً من الخارج إلى سوريا

رأي خبير بإصدار المركزي نشرتين لأسعار الصرف

أكد الأستاذ في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق شفيق عربش لـ”كيو ستريت”، أن قرار “مصرف سورية المركزي” بإصدار نشرتين يومياً لأسعار العملات جيد وإن كان متأخراً.

وأضاف عربش أن القرار جاء في لحظة مفصلية فيما يتعلق بالمضاربة على سعر صرف الليرة السورية، مبيّناً أن التسعير بأسعار قريبة من السوق الموازي سيؤمن واردات للدولة بالقطع الأجنبي هي بأمس الحاجة لها فيما يتعلق بتمويل المستوردات.

كما أشار إلى أن هذا الإجراء يجب ربطه بآلية معينة، تعمل على كبح المضاربة بالليرة السورية، حتى وإن اضطر “مصرف سورية المركزي” أن يدخل مضارباً في السوق الموازي.

واعتبر الخبير الاقتصادي أنه الآن بات لدى السوريين شعوراً كبيراً بالأمان، وخاصةً المقيمين بالخارج والذين يقومون بتحويل مبالغ لأسرهم تساعدهم على تحمل نفقات المعيشة.

وأضاف عربش أن التقديرات تشير بأن هناك ما بين 7-9 ملايين دولار تحول يومياً من الخارج إلى البلاد، وبالتالي إذا استطاع المركزي أن يحصل على 90% من هذه الحوالات فهو أمر جيد جداً.

تابعونا عبر فيسبوك

وأعرب عن أمله بأن يكون هذا الإجراء ثابتاً ومتمماً، ويترافق مع عدد من الإجراءات على المستوى الاقتصادي بحيث نستطيع من خلال هذه المبالغ التي ستتحقق، أن نؤمن المواد الأولية اللازمة لإطلاق العملية الإنتاجية في سوريا، لأن إي إجراء لا يقود إلى إطلاق العملية الإنتاجية وتأمين حاجة السوق وجزء من المنتجات للتصدير، ستبقى إجراءات مجدية على المدى القصير ولن تكون كذلك على المدى المتوسط والطويل.

أما بالنسبة لانعكاس هذا القرار على الاقتصاد السوري، أشار إلى أنه سيكون إيجابياً سواءً على مستوى الأسعار أو على راحة الناس التي باتت تضمن الآن وصول المبالغ المحولّة بطريقة آمنة ومضمونة.

وكانت الحكومة، قد كلّفت “مصرف سورية المركزي” بإصدار نشرتين لإسعار الصرف يومياً بهدف ضبط أسعار الصرف، الأولى باسم “نشرة الحوالات والصرافة” وهي مقاربة لأسعار صرف السوق الموازي، والثانية باسم “نشرة المصارف”.

شاهد أيضاً: مخطط تنظيمي جديد لمدينة اللاذقية.. والاعتراض مسموح لـ30 يوماً

زر الذهاب إلى الأعلى