آخر الاخبارسياسة

رسالة أمريكية لإيران وعبد اللهيان “متفائل” بعودة العلاقة مع السعودية

كشف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان أن نظيره العراقي فؤاد حسین، حمل رسالة من الولايات المتحدة بأنها على استعداد لاستكمال محادثات الاتفاق النووي والوصول إلى نتیجة بشأنها.

وقال عبد اللهيان في تصريحات تلفزيونية الأحد إنه لو تعامل الجانب الأمريکي بصورة واقعیة في إطار الرسالة التي بعثها عبر بغداد وعدم تکرار التصریحات الإعلامیة المنافقة، “لن تکون أمامهم مسافة بعیدة للوصول إلی اتفاق نووي”.

وأشار إلى أن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسین الذي عاد للتو من زیارته لواشنطن، حمل رسالة مفادها أن الجانب الأمریکي علی استعداد لتکمیل الإتفاقیة والوصول إلی نتیجة بشأنها.

تابعنا عبر فيسبوك 

وأعلن الوزير الإيراني عن استعداد بلاده لاستكمال المسار الدبلوماسي والحوار مع واشنطن، مؤكداً علی ضرورة مراعاة مصالح کل طرف في المحادثات، و”بالطبع الخطوط الحمراء لایران فیما یخص نتیجة الإتفاقیة”.

وعن مسار المحادثات مع السعودية، كشف عبد اللهيان عن الاستعداد لجولة جديدة من المحادثات مع السعودية لعودة العلاقات بين البلدين إلى وضعها الطبيعي وذلك قبيل مغادرته إلى جنيف.

ولفت إلى “تفاؤله بشأن عودة العلاقات بین الریاض وطهران إلی وضعها الطبیعي”، مؤكداً أنها مفیدة للبلدین وللمنطقة علی حد سواء.

وأضاف: “کانت الجمهوریة الإسلامیة ولاتزال ترحب بالمحادثات والتعاون والتفاعل مع السعودیة، وقد حققنا تقدماً خلال الجولات الخمس السابقة من المحادثات بوساطة عراقیة، وحالیاً نحن في صدد تنظیم وبرمجة جولة جدیدة من المحادثات”.

يشار إلى أن آخر جولة حوار معلنة بين البلدين كانت في نيسان 2022، وتوقف الحوار بعدها دون التوصل إلى اتفاق، رغم تصريحات مسؤولي البلدين بالرغبة في غلق هذا الملف وإقامة علاقة ثنائية قائمة على احترام الآخر.

شاهد أيضاً: مدير CIA يفّجر “مفاجأة” حول إيران  

زر الذهاب إلى الأعلى