آخر الاخباررئيسيمحليات

مخاوف من انتشار الأمراض السارية في مراكز الإيواء باللاذقيّة

نقلت صحف محليّة عن رئيس شعبة الأمراض الساريّة، والمزمنة في مديريّة صحة اللاذقيّة الدكتور مصطفى صالح تأكيده “وجود مجموعة من الأمراض السارية في مراكز إيواء المتضررين من الزلزال، أبرزها الجرب، والقمل، والإنتانات التنفسيّة، إضافةً إلى وجود حالات مصابة بالإسهال بنسب قليلة مع عدم تسجيل أي حالات إصابة بالكوليرا”.

وأشار صالح إلى أن “سبب انتشار حالات الإصابة بالإسهال هو قلة النظافة لعدم وجود وسائل النظافة في المراكز من ماء، وصابون وكهرباء وأماكن كافية للاستحمام، وعدم وجود ثقافة خاصة بأهمية النظافة لدى بعضهم”.

وأضاف أنّ ” فرق التقصي العاملة في المديريّة مستمرة بشكل يومي لمتابعة حالات الإصابة بالأمراض الساريّة، حيث تمّ تسجيل 3367 حالة إنتان تنفسي (إنفلونزا وكوفيد)، و1240 حالة قمل، و446 حالة جرب، ويتم التعامل معها كحالات مشتبهة”.

وأكد أن “الفرق تعمل على معالجة هذه الحالات لمنع انتشارها وتحولها لأوبئة، كما يتم تأمين الشروط البيئية المناسبة في مراكز الإيواء، ومراقبة مياه الشرب، وتوزيع حبوب الكلورة لتطهير مياه الشرب، والترصد الوبائي للأمراض المعدية التي تستدعي المعالجة الآنيّة كالإسهال، والكوليرا، والتهاب الكبد في مراكز الإيواء والتجمعات”.

تابعونا عبر فيسبوك

من جهتها أكدت مسؤولة برامج التغذية بدائرة برامج الصحة العامة في مديرية صحة اللاذقية، الدكتورة سهام مصطفى أن فرق التغذيّة، وبرنامج اللقاح، وفرق الصحة كثفت جولاتها على تجمعات الأهالي في مراكز الإيواء، والمدارس، والفرق الجوالة القادمة من المحافظات”.

وأشارت إلى أن “فرق التغذيّة سجلت حالات سوء تغذيّة لدى السيدات الحوامل، والمرضعات، وتمت معالجتها باتباع نظام غذائي خاص، إضافةً إلى تسجيل حالات سوء تغذية بنسب أقل لدى الأطفال من دون سن الخمس سنوات، وجلات متابعتها إما بتحويلها إلى المستشفى أو معالجتها بإعطاء متممات غذائية كوقايّة من سوء التغذيّة”.

شاهد أيضاً: سحابة بشكل مميز في دمشق تثير تساؤلات

زر الذهاب إلى الأعلى