آخر الاخباررئيسيسياسة

اليوم السابع للعملية الروسية الخاصة في أوكرانيا.. إليك آخر التطورات

زيلينسكي تارةً يحتمي وتارةً يواجه القوات الروسية

كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن حوالي 6 آلاف روسي قتلوا في الأيام الستة الأولى من العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

واعتبر زيلينسكي أن «الكرملين لن يستطيع السيطرة على أوكرانيا بالقنابل والضربات الجوية»، مشيراً إلى أنه يقضي يومه كما يفعل الأوكرانيون بين الاحتماء والمواجهة لحماية أوكرانيا.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني أوليكسي دانيلوف أن «القوات الأوكرانية أحبطت محاولة لاغتيال الرئيس زيلينسكي، كان وراءها وحدة من القوات الخاصة الشيشانية المعروفة».

الجدير بالذكر أن العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا، دخلت يومها السابع منذ إعلان الرئيس فلاديمير بوتين عنها فجر الخميس الماضي، من أجل حماية المدنيين الموالين لروسيا.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم، عن تعطيل 1500 منشأة عسكرية أوكرانية منذ بداية العمليات، لافتةً أن الجيش الروسي فرض سيطرته الكاملة على مدينة خيرسون جنوب أوكرانيا.

كما أكدت الوزارة توجيه قواتها ضربة بسلاح ذي دقة عالية نحو برج للبث التلفزيوني بالعاصمة كييف.

انفجارات وإطلاق للنار في خاركوف وخيرسون ودونيتسك

تحدثت بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى أوكرانيا عن تسجيل انفجارات وإطلاق كثيف للنار في خاركوف وخيرسون الأوكرانيتين، وجمهورية دونيتسك.

وقُتل 3 أشخاص جراء ضربة صاروخية استهدفت مبنى الشرطة والجامعة الوطنية في خاركيف، وفق ما أعلنته الطوارئ الأوكرانية.

اليابان تدخل على الخط

نشرت صحيفة “ماينيتي” اليابانية أن نحو 70 متطوعاً يابانياً بما فيهم 50 فرداً سابقاً في قوات الدفاع الذاتي عبروا عن رغبتهم في الاستجابة لدعوة السلطات الأوكرانية للمحاربة في أوكرانيا.

تابعنا على فيسبوك

وفيما يتعلق بالمفاوضات الروسية-الأوكرانية، قال مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخائيلو بودولياك: «نتشاور بشأن موعد استكمال المحادثات مع موسكو ونطالب بأجندة واضحة»، رغم استبعاد زيلينسكي عقد جولة مفاوضات جديدة مع روسيا في ظل استمرار عمليتها العسكرية في بلاده ورفضها لوقف إطلاق النار.

وعُقدت الجولة الأولى من المفاوضات منذ يومين، على الحدود بين أوكرانيا وبيلاروسيا، واتفق الطرفان على مواصلة المفاوضات في غضون يومين.

جو بايدن يتوعد روسيا بالمزيد من العقوبات

هدد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، نظيره الروسي فلاديمير بوتين بمزيد من العقوبات، معلناً إغلاق الأجواء الأمريكية أمام الطيران الروسي.

وقال بايدن إن «بوتين بات منعزلاً عن العالم أكثر من أي وقت سابق، وأن الروبل فقد 33% من قيمته والاقتصاد الروسي يترنح، مؤكداً أن حرب روسيا على أوكرانيا كانت مخططة مسبقاً وغير مبررة، لكن الناتو والغرب كانا مستعدين.

كما تعهد بأن بلاده ستقدم للأوكرانيين مليار دولار لإعادة بناء مؤسساتهم، نافياً انخراط القوات الأمريكية في الحرب الدائرة بأوكرانيا، قائلا: «لن نقاتل إلى جانب كييف لكن سنعزز قوة الناتو».

شاهد أيضاً: أنقرة لاتريد المشاركة في العقوبات ضد روسيا

 

 

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى