آخر الاخبارسياسة

حانت ساعة الحرب.. كيف ردت روسيا على قرار اعتقال بوتين ؟!

“إذاً هي الحرب”، كلمات حسمت بها موسكو ردها على سيناريو اعتقال الرئيس فلاديمير بوتين بألمانيا، بعد قرار المحكمة الجنائية الدولية.

الرد جاء على لسان دميتري مدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، تعليقاً على كلام وزير العدل الألماني ماركو بوشمان الذي أكد “التزام سلطات ألمانيا بالامتثال لقرار المحكمة الجنائية الدولية، واعتقال الرئيس الروسي إذا وصل إلى أراضيهم”.

وقال مدفيديف في تصريحات نقلتها وسائل إعلام روسية رسمية إن “محاولة اعتقال الرئيس بوتين في الخارج بقرار من الجنائية الدولية سيصبح سبباً للحرب”.

تابعونا عبر فيسبوك

وحول الطريقة التي سترد بها موسكو على هذا القرار قال مدفيديف، إن “جميع الوسائل المتوفرة لموسكو ستتوجه، وتطير مستهدفة مبنى البرلمان الألماني (البوندستاغ)، ومكتب المستشار الألماني (أولاف شولتز) وغيرها”.

وأضاف مدفيديف: “هل يفهم الوزير الألماني أن هذا سبب للحرب؟، أن هذا إعلان حرب، أم أن الوزير الألماني لم يتعلم في المدرسة بشكل جيد؟”.

وكانت الدائرة التمهيدية الثانية في المحكمة الجنائية الدولية، أصدرت في 17 آذار 2023، مذكرات توقيف بحق شخصَين في إطار الوضع في أوكرانيا هما الرئيس فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين، وماريا أليكسييفنا لفوفا-بيلوفا، المفوضة الرئاسية لحقوق الطفل في روسيا.

والمحكمة الجنائية الدولية، التي أُنشئت في عام 2002 للنظر في أسوأ الجرائم المرتكبة في العالم، تحقق منذ أكثر من عام في جرائم حرب محتملة أو جرائم ضد الإنسانية ارتكبت خلال الحرب.

وبحسب تأكيد موسكو فإن روسيا ليست طرفاً في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، وليس عليها أي التزامات بموجبه.

كما أن أوكرانيا ليست عضواً بالمحكمة، لكن كييف قبلت بعملها على أراضيها وتعمل مع المدعي العام لها.

شاهد أيضاً:تركيا تكشف هدفها الوحيد من المباحثات مع سوريا!

زر الذهاب إلى الأعلى