آخر الاخباررئيسيمحليات

المركزي يصدر قراراً تاريخياً في سوريا !

أصدر مصرف سورية المركزي، اليوم الأربعاء، قراراً سمح بموجبه للمصارف المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي، بمنح القروض بالعملات الأجنبية، لتمويل مشاريع استثمارية تنموية وفق شروط محددة.

عابد فضلية مدير سابق لهيئة الأوراق والأسواق المالية في دمشق، صرح لـ” كيو ستريت” حول هذا القرار ومدى صوابيته في ظل الأوضاع الراهنة.

تابعونا عبر الفيسبوك

فضلية قال “إن قرار المصرف المركزي هذا “صحيح” و”صائب” ولو أنه جاء متأخراً”.

وتابع فضلية ” إن الاستثمار وطبيعة الأموال والادخار في أي دولة من دول العالم يكون بعملتها الوطنية وبالعملات الأخرى.. واليوم وبعد العشرات من السنين، يلحظ ذلك المصرف المركزي السوري ونؤيده”.

فضلية أضاف موّضحاً، إن إيداع الأموال في المصارف كان وسيبقى ضعيفاً جداً في حال بقي بالعملة الوطنية فقط، لأن قيمتها تتذبذب بحسب الأوضاع الاقتصادية، التي يتوقعها البعض أنها ذاهبة إلى التناقص، لذا وعند إتاحة المجال للادخار والإيداع والإقراض بتلك العملة الأجنبية، نكون قد أغلقنا باب التشكك والاحتمالات، “فيتشجع ولو نظرياً من حيث المبدأ أصحاب الأموال لاستثمارها في المسالك المالية النظامية الحكومية والخاصة”.

لذا يرى فضلية أن هذا القرار صحيح وهو “خرق تاريخي في السياسات النقدية والمالية”.

مؤكداً أن القرار له أثر “إيجابي بالمطلق” على الاقتصاد السوري، قد يكون إيجابي بسيط، أو إيجابي جداً، أو إيجابي جداً جداً، ذلك يعود لتجاوب المودعين، ويكون إيجابي جداً جداً ، وفق ما ذكر فضلية، “عندما يتم الإقراض بالقطع الأجنبي لمن يحق له التعامل بالقطع الأجنبي”.

شاهد أيضاً 5 ملايين تعويض البيوت البلاستيكية جراء العاصفة !

زر الذهاب إلى الأعلى