آخر الاخبارمحليات

ما صحة تبديل اسم ريف دمشق إلى “الفيحاء” ؟!

نفى المكتب الإعلامي لمحافظة ريف دمشق، نقلاً عن مصدر رسمي في المحافظة، ما يتم تداوله حول إعداد مشروع مرسوم لتغيير اسم محافظة ريف دمشق.

وكانت مصادر قد تحدثت في وقتٍ سابق عن نيّة التحضير لمشروع مرسوم، لتغيير اسم محافظة ريف دمشق إلى محافظة “الفيحاء”، بحيث تكون مدينة “الفيحاء” المقر الرئيسي للمحافظة بدلاً عن اسم مدينة حرستا أو دوما.

وذكر نائب محافظ ريف دمشق، جاسم المحمود، لصحيفة محليّة، أن “مشروع مرسوم تغيير اسم محافظة ريف دمشق رفع إلى وزارة الإدارة المحلية لمتابعة إجراءات إصداره ورفعه إلى مجلس الوزراء، ومن ثم إلى الرئيس الأسد، لإصداره كمرسوم.”

تابعونا عبر فيسبوك

وبرر المحمود هذه الخطوة، التي وصفها بـ “المهمة جداً”، بأنها ستكون ذات نفع للريف من حيث إحداث للمديريات، وأن يكون هناك مركز للمحافظة تحت اسم “مدينة الفيحاء”، مشيراً إلى أن عدد سكان الريف حالياً أربعة ملايين نسمة.

وكان رئيس مجلس مدينة دوما بريف دمشق، هشام المما، قد أعلن في 25 من كانون الثاني الماضي، أن محافظة ريف دمشق قررت إحداث مدينة مركز الفيحاء في دوما بالغوطة الشرقية.

وأوضح المما، أن القرار اتخذ بناء على المزايا التي تتمتع بها دوما، وتؤهلها لتكون مركز محافظة ريف دمشق، مبيناً أن مدينة دوما ستحتفظ باسمها، ولكن هناك توجه لتغيير اسم مركز محافظة ريف دمشق ليصبح “مدينة الفيحاء”.

ولا يلغي اسم “الفيحاء” على مدينتي دوما وحرستا اسمهما الأساسي، إذ سيطلق الاسم الجديد على مركز المحافظة كاملاً، وفق ما قاله جمعة، مشيراً إلى أن اختيار الاسم يعود إلى كونه أحد أسماء دمشق.

وأرجع جمعة اختيار دوما وحرستا مركزاً لمحافظة الريف، إلى الحاجة لفصل التداخل بين الريف والمدينة، والحد من تداخل مقار المديريات التابعة للمحافظة مع مقار محافظة دمشق، ما يسهم بتسريع إنجاز المشروعات.

شاهد أيضاً:تسعيرة القمح في سوريا ليست نهائية !

زر الذهاب إلى الأعلى