آخر الاخباررئيسيسياسة

اجتماع غير رسمي.. أوروبا تتحرك على وقع التقارب مع دمشق

اجتمع عدد من الممثلين الخاصين للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في سوريا، إلى جانب مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسون، مع وزير الخارجية اليوناني، في العاصمة اليونانية أثينا، في إطار اجتماع غير رسمي ينظمه الاتحاد الأوروربي بدعم من وزارة الخارجية اليونانية.

الاجتماع الذي بدأ الجمعة 21 من نيسان، من المتوقع أن يستمر حتى اليوم الأحد 23 من نيسان، يهدف لمناقشة التطورات الأخيرة في سوريا، وفقاً لما أعلن وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس.

وقال ديندياس، أثناء كلمة الترحيب خلال الاجتماع، يجب على المجتمع الدولي أن يهدف إلى ضمان سيادة سوريا واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها، وذلك وفق القرار الأممي “2254”.

وأشار الوزير إلى أن بلاده تدعم جهود المبعوث الأممي الخاص لسوريا غير بيدرسون، وتعتبر نهج “خطوة بخطوة” هو الحل الوحيد القابل للتطبيق، وطريقة للمضي قدماً من المأزق السياسي الحالي.

تابعنا على فيسبوك

وأكد ديندياس، أن المساءلة تظل جانباً مهماً في الأزمة السورية، التي شهدت انتهاكات جسيمة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي بشكل عام.

ولفت الوزير إلى أن الزلزال المدمر الذي ضرب 4 محافظات سورية في شباط الماضي، خلق فرصة للتقارب في سوريا، الأمر الذي يحتم أن يظل الاتحاد الأوروبي منخرطاً مع شركائه العرب في قضايا سوريا كشريك دولي ذي صلة، موضحاً أن الأوروبين يجب أن يكونوا حذرين هنا لناحية تطبيق القرارات الأممية حول سوريا.

بدوره، قال المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، إنه يقدر التبادل الشامل لوجهات النظر مع وزير الخارجية دندياس حول آخر التطورات في سوريا قبل إحاطةي في الاجتماع الذي تستضيفه أثينا لمبعوثي وممثلي الاتحاد الأوروبي، دون أن يصدر أي تعليق حول مضمون الاجتماع.

ويجتمع ممثلو الاتحاد الأوروبي بشكل متكرر حول سوريا، إذ جرى في العاصمة الأردنية عمان، منتصف آذار الماضي، اجتماع ضم ممثلو الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية و11 دولة فاعلة، وتضمن مباحثات حول الوضع في سوريا، بحضور المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون.

شاهد أيضاً: مواجهة جوية “أمريكية روسية” في سوريا !

زر الذهاب إلى الأعلى